تقرير : أبرز انتهاكات النظام وروسيا في سوريا خلال شهر شباط الماضي

جسر : متابعات

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا، واستعرضت فيه حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا في شباط 2020، مُشيرة إلى استمرار معاناة النازحين في شمال غرب سوريا، واستهداف قوات النظام و روسيا مخيماتهم.

سجَّل التقرير في شباط مقتل 276 مدنياً، بينهم 66 طفلاً، و43 سيدة (أنثى بالغة) النسبة الأكبر منهم على يد قوات النظام و روسيا ، من بين الضحايا 6 من الكوادر الطبية و2 من الكوادر الإعلامية. كما وثق التقرير مقتل 18 شخصاً قضوا بسبب التعذيب. وما لا يقل عن 10 مجازر.

و وثق التقرير في شباط ما لا يقل عن 193 حالة اعتقال تعسفي بينها  طفلاً و5 سيدات (أنثى بالغة) على يد أطراف النزاع الرئيسة الفاعلة في سوريا، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام في محافظتي ريف دمشق ودير الزور.

ووفقَ التقرير فقد شهدَ الشهر المنصرم ما لا يقل عن 114 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، 110 من هذه الهجمات كانت على يد قوات النظام و روسيا  وتركزت في محافظتي إدلب وحلب. وكان من بين هذه الاعتداءات 22 حادثة على مدارس، و19 على منشآت طبية، و25 على أماكن عبادة.

وأضاف التقرير أن طيران النظام المروحي وثابت الجناح ألقى ما لا يقل عن 121 برميلاً متفجراً، استهدفت محافظتي إدلب وحلب، أسفرت عن مقتل 8 مدنيين، بينهم 3 أطفال ، وما لا يقل عن 6 حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية.

قد يعجبك ايضا