حكومة النظام تمنح ترخيصاً لسادس جامعة إيرانية في سوريا

جسر – متابعات

أصدرت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام،قراراً يقضي بمنح ترخيص رسمي لافتتاح فروع لجامعة إيرانية داخل الأراضي السورية.

ووفقاً لصحيفة النهار اللبنانية، فإنّ جامعة “بيام نور” الإيرانية، حصلت على ترخيص صادر عن “وزارة التعليم العالي” في حكومة النظام، بعد مباحثات “لم تستغرق وقتاً طويلاً”.

وأضافت “النهار”، أنّ منح ترخيص جديد للجامعة، يأتي في إطار مساعي إيران إلى توسيع توغلها في سوريا، تحت غطاء علمي وثقافي، بعد توغلها عسكرياً وأمنياً.

يشار إلى أنّ إيران جهودها للاستحواذ على حصة من سوق الجامعات السورية، بذريعة “التعاون بين الجامعات الإيرانية والسورية في مجال البحث والإنتاج والمشاريع العلمية والمعرفية، وربطها بالمشاريع التنموية والصناعية والإنتاجية في البلدين”، كما زادت عدد المنح الدراسية للجانب السوري، وأقامت مشاريع بحثية مشتركة.

وتعتبر جامعة “بيام نور” التي تحمل طابعاً إيرانياً “شيعياً”، من أكبر الجامعات في إيران، وتأسست عام 1988 وتتبع لوزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا.

الجدير بالذكر أنّ جامعة “بيام نور” الإيرانية الحاصلة على الترخيص الجديد، هي الجامعة الإيرانية السادسة من نوعها في سوريا، بعد منح تراخيص لخمس جامعات إيرانية في وقتٍ سابق.

قد يعجبك ايضا