دعمٌ دولي لأعمال “اللجنة الدستورية” وترقب لنتائج حاسمة غداً الجمعة

جسر – متابعات

تواصلت أعمال اللجنة الدستورية في جولتها السادسة، هذا اليوم الخميس 21 تشرين الأول/ أكتوبر، في ظل ترقب لنتائج الاجتماعات يوم غدٍ الجمعة.

وقالت موقع “العربي الجديد”، نقلاً عن مصادر دبلوماسية وصفها بالمطلعة  إنّ دعماً دولياً يعطي زخماً للاجتماعات الجارية، في ظل ترقب نتائج ختام الجولة غداً الجمعة، كونها “ستكون مفصلية وهامة”، على حد تعبير هؤلاء.
وأفادت المصادر، أنّ الدول الضامنة “تركيا وروسيا وإيران”، تعقد اليوم، في مقر البعثة الروسية بجنيف، اجتماعا ثلاثيا، كما ستشهد خلال اليوم والغد لقاءات تقنية ثنائية وثلاثية في أماكن متعددة ومختلفة، تبحث سير العملية السياسية الدستورية وتدعمها بشكل كبير”.
وأضافت المصادر، أن “المبعوث الأميركي إيثان غولدريتش، مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وسوريا، يتابع الاجتماعات، فضلا عن بعثات الدول الأوروبية، وكلها تأمل الخروج بنتيجة إيجابية نهاية الجولة الحالية يوم الجمعة”.

كما أبدت مصادر دبلوماسية شكوكها في إمكانية “حصول خرق كبير في هذه الجولة، بالرغم من تبادل الأوراق بين الأطراف المشكلة للجنة الدستورية وليونة موقف النظام بجلوس الرئيس المشترك أحمد الكزبري مع الرئيس المشارك عن المعارضة هادي البحرة”.

وأضافت المصادر، أنّ “النتائج هي الأهم، وربما تكون أهم نتيجة التوافق على عقد جولتين مقبلتين، بواقع جولة كل شهر قبيل انتهاء العام الجاري”.

وبحسب المصادر، أنّ “الجانب الروسي يمارس ضغوطا كبيرة على النظام للانخراط الفاعل في العملية السياسية، رغم أنه يحاول الاستفادة من الوضع الأمني الميداني لتعطيل أعمال اللجنة الدستورية”، لافتة إلى أن “تركيا وروسيا تحاولان الخروج بمكاسب في العملية السياسية قدر الإمكان، للحفاظ على المسار السياسي والبناء عليه مستقبلا”.

يشار إلى أنّه من المتوقع صدور بيانٍ من الدول الضامنة بحسب سير المشاورات، حيث يوجد في جنيف المبعوث الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، ورئيس قسم سورية في الخارجية التركية سلجوق أونال، ووفد من إيران.

قد يعجبك ايضا