زهرة زنبق الماء الجميلة باتت آفة خطرة تهدد نهر العاصي

غطت عشبة زنبق الماء أو ماتسمى زهرة النيل أجزاء كبير من سطح نهر العاصي عند ولاية هاتاي، الذي ينبع من لبنان ويمر في سوريا ليصب في البحر الأبيض المتوسط، وباتت تشكل خطر حقيقي على الثروة الحيوانية في النهر.

جسر: متابعات:

تهدد عشبة زنبقة الماء او ماتسمى بزهرة النيل، الثروة السمكية والحيوانات المائية المتواجدة بنهرالعاصي بالخطر.
حيث غطت أجزاء كبير من سطح نهر العاصي عند ولاية هاتاي، الذي ينبع من لبنان ويمر في سوريا ليصب في البحر الأبيض المتوسط.
وكانت العشبة قد غطت معظم النهر العام الماضي، وعادت لتغطيه مرة أخرى هذا العام
وبدت مياه النهر مغطاة بالكامل بورد النيل، خاصة في القسم الذي يمر عبر منطقة “غوزلبورتش” التابعة لقضاء أنطاكيا في هاتاي.
تم رصد مشاهد مثيرة للاهتمام و الدهشة من الجو، لورد النيل الذي انتشر على مساحة حوالي 2 كلم، من خلال صور التقطتها طائرة بدون طيار.
وتعمل فرق بلدية هاتاي بجهد كبير ومكثف، على تنظيف مساحات النهر المغطاة بالنبات.
وزهرة النيل أو “الإيكورينا” أو زنبقة الماء، هي عشبة موطنها الأصلي البرازيل، سُميت بزهرة النيل نظرا لكثافتها فوق نهر النيل في مصر، كما تنتشر بكثافة على سطح نهر العاصي في سهل الغاب وسط سوريا وولاية هاتاي التركية، مهددة الكائنات الحية بالخطر.
وتعتبر زنبق الماء أول زهرة رسمية في بنغلاديش، والتي ترمز للحياة والحب، وتستخدم زهرة زنبق الماء في كل احتفال ديني، وتستخدم براعم تلك الأزهار الرائعة كزينة في الاحتفالات والمناسبات وتنمو أزهار الزنبق على حواف جداول المياه والبرك والبُحيرات مثلها مثل أزهار اللوتس.
ففي مصر تُعد زنبق الماء رمزًا لوحدة الدولة، بل هي رمز لصعيد مصر ، كما سُميت بالورق البردي وكان لدى المصريين القدماء تقديرًا كبيرًا لزنبق الماء الأزرق، حيث أعتبروها رمزًا للشمس وللولادة الجديدة وحتى الموت بل وكانت تُبنى أعمدة المعابد في مصر القديمة متخذة شكل زنابق الماء النامية من التربة، وهي زهرة مقدسة لدى الهندوس والبوذيبن أيضا ولألوانها دلالات مختلفة.

قد يعجبك ايضا