شهيد آخر من الدفاع المدني في إدلب، والوفاق الليبية تعلن مقتل مرتزقة روس على أراضيها

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء 31 كانون الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

دمشق: أعتقلت قوات النظام عدداً من الشبان قرب شجرة عيد الميلاد الموجودة في ساحة العباسيين والتي تم نصبها تمهيداً للاحتفالات بعيد رأس السنة الميلادية، وقد وجدت قوات النظام في هذا التجمع فرصة لاعتقال الشبان وسوقهم للخدمة العسكرية، بحسب مصادر إعلامية. 

 

– حلب: شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدات الشيخ أحمد وتل حدية وأم عتبة، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على قرى زمار والعثمانية وجزرايا وخلصة، ما تسبب بسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين.

 

استهدف الجيش التركي مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في قرية شوارغة بالريف الشمالي بقذائف المدفعية الثقيلة.

 

أصيبت امرأة وطفليها بحروق جراء نشوب حريق في مسكنهم بمخيم مساكن العودة في بلدة دير حسان، وعملت فرق الدفاع المدني على إخماد الحريق وتبريده وإسعاف الأم وطفليها للمستشفى لتلقي العلاج.

 

– إدلب: شن الطيران غارات جوية عنيفة استهدفت مدينة معرة النعمان وبلدات تلمنس وخان السبل وتل مرديخ ومعردبسة ومنطف ومعرشمشة ومعرشورين والدير الشرقي والدير الغربي وبينين وكفربطيخ وداديخ، ما أدى لسقوط شهيدين بينهم “طفل وعنصر من الدفاع المدني” في معرة النعمان، في حين تعرضت بلدتي بداما والناجية بالريف الغربي لقصف صاروخي.

 

– درعا: انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون في محيط جمرك درعا القديم استهدف سيارة عسكرية تابعة لقوات الأسد، ما أدى لسقوط قتيل، وإصابة جميع من كان في السيارة بينهم حالات خطيرة.

 

– ديرالزور: ألقت قوات خاصة تابعة لـ “قسد” وبتغطية جوية من مروحيات أمريكية، القبض على غازي العبد أبو زيد، أحد موظفي حقل العمر النفطي، ليل أمس، من منزله في بلدة البصيرة شرقي دير الزور.

 

وأشار مراسل جسر، إلى تحليق مكثف للطيران المروحي وطائرات الدرون فوق حي الكسارة بمدينة البصيرة حيث يقيم (أبو زيد) وذلك قبيل عملية المداهمة التي شاركت فيها قوات ما تعرف بـ “مكافحة الإرهاب”.

 

الحسكة: افرجت قوات الاسايش التابعة للإدارة الذاتية بعد منتصف ليل امس عن نقيب معلمي محافظة الحسكة (حسن محمد الحسن) ورفاقه، الذين اعتقلتهم ظهر يوم السبت في مدينة المالكية. وبررت قوات الاسايش عملية التوقيف، بعدم حملهم مهمة رسمية اثناء قدومهم الى المدينة.

 

وكان من بين المعتقلين “راكان خطيب عيسى” عضو نقابة المعلمين بالحسكة وممثل للحزب الشيوعي السوري جناح خالد بكداش في المحافظة، مصادر خاصة اكدت لجسر تدخل ضابط الارتباط العقيد “غطفان” لإطلاق سراح الموقوفين.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

شهدت الاسواق إسقراراً في الأسعار وذلك نظراً لانهيار العملة السورية أمام الدولار الأميركي، حيث استمر بالثبات على ارتفاع مسجلاً سعر 905 صباح اليوم، الثلاثاء 31ديسمبر كانون الأول.

 

يذكر أن المصرف المركزي حدد سعر التصريف عند 438 ليرة للمبيع و435 ليرة للشراء مقابل الدولار الأميركي في البنك المركزي والتعاملات التجارية والحوالات الخارجية.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية في معظم المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة في طبقات الجو العليا.

 

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية، أن تتجدد الفعالية الجوية في أغلب المناطق مع أمطار مصحوبة بالرعد أحياناً وغزيرة فوق المناطق الشمالية الغربية والوسطى والساحلية والقلمون.

 

ويكون الهطل ثلجياً على المرتفعات الجبلية العالية وتكون الرياح جنوبية شرقية في المناطق الشرقية والجزيرة وجنوبية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

دعا عضو البرلمان الهولندي خيرت فيلدرز، إلى تنظيم مسابقة لتصميم رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول “محمد”، انطلاقاً من مبدأ حرية التعبير.

 

في ليبيا، قال عبدالمالك المدني الناطق الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي التابع لقوات حكومة الوفاق الوطني الليبية في تصريح لـ”قناة الحرة” الاثنين إن “القوات الحكومية تعاملت مع عدد من العناصر الموالين لخليفة حفتر ومن بينهم مرتزقة من روسيا بعد أن حاولوا التسلل باتجاه كوبري الفروسية في طريق المطار جنوب العاصمة طرابلس”.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

 

قد يعجبك ايضا