صحيفة: تركيا تخسر الأموال بسبب العنصرية ضد السوريين والعرب

جسر – متابعات

أفادت صحيفة “تركيا” التركية، أن تصاعد العداء ضد العرب والتحريض العنصري، تسبب بخسائر بلغت نحو ملياري دولار للاقتصاد التركي، بعد أن نقل العديد من رجال الأعمال العرب أعمالهم إلى خارج البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن آثار معاداة العرب في تركيا أصبحت واضحة وقوية خلال الشهرين الماضيين، حيث تأثرت القطاعات الاقتصادية المحلية المرتبطة بالشركات العربية، بشكل سلبي نتيجة للتوترات العنصرية والعدائية.

وقال رجل الأعمال السوري عبد الغفور صالح عصفور، الذي يمتلك شركات تجارية تزيد قيمتها على 600 مليون دولار، إن صور العداء تجاه اللاجئين في إسطنبول أثرت بشكل كبير على الرأي العام العربي وحتى رواد الأعمال الذين اضطروا لمغادرة تركيا.

وبيّن أن “إجمالي الاستثمارات العربية مع دول الخليج تقدر بنحو 30 مليار دولار، ونحو 6 مليارات دولار منها تعود إلى مستثمرين سوريين”، وفق ما نقلت قناة “الشرق”.

من جانبه، أفاد رجل الأعمال السوري محمود بادنجكي، بأن تصاعد العنصرية في تركيا أدى إلى انسحاب ما يتراوح بين 800 مليون ومليار دولار من الاستثمارات العربية إلى دول مختلفة، والتي كانت تتركز في قطاعات الزراعة والملابس والأحذية.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، أن بلاده “لن تسمح لعدد قليل من الجهلاء بتلطيخ السجل النظيف لتركيا التي كانت ملجأ للمضطهدين والمظلومين لعدة قرون”.

وخلال حفل تخرج ضباط أكاديمية الدرك وخفر السواحل التركية، أضاف: “لا يمكننا أن نسمح للعنصرية وكراهية الأجانب، التي ليس لها مكان في تاريخنا وثقافتنا ومعتقداتنا، بالانتشار في مجتمعنا”.

وشهدت المدن التركية خلال الأشهر القليلة الماضية، عمليات اعتقال وترحيل جماعي، نفذتها السلطات التركية بحق مئات اللاجئين السوريين، وذلك في إطار ضغوط مستمرة ومتزايدة يعاني منها السوريون في البلاد.

كما شهدت الولايات التركية مؤخراً، عمليات اعتداء وجرائم قتل بحق السوريين، فضلاً عن ممارسات عنصرية كثيرة تعرض لها السياح العرب بالبلاد.

قد يعجبك ايضا