صحيفة (Bloomberg): بعد ٢ أيار ستكون صادرات إيران من النفط صفر

??????????????????????????

نيك وادهامز

لن تجدد إدارة ترامب الإعفاءات التي تسمح للدول بشراء النفط الإيراني دون مواجهة عقوبات أمريكية ، وفقًا لأربعة أشخاص مطلعين على الأمر ، وهي خطوة أثارت أسواق الطاقة وتخاطر بإغضاب كبار المستوردين مثل الصين والهند.

قال خبراء ، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم عند مناقشة خطة لم يتم كشف النقاب عنها رسميًا، أن وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبو يعتزم الإعلان عن القرار صباح الاثنين في واشنطن. والذي ينتهي المجموعة الحالية من الإعفاءات – الصادرة إلى الصين واليونان والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا – في 2 مايو.

وستعلن الإدارة أيضًا عن التزامات من موردين آخرين ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، والتي ستعوض خسارة الخام الإيراني في السوق ، وفقًا لما ذكره اثنان من المطلعين.

من يشتري؟

إن قرار عدم تجديد الإعفاءات هو انتصار لمستشار الأمن القومي جون بولتون وحلفائه الذين جادلوا بأن الوعود الأمريكية بالتشدد على إيران لا معنى لها مع وجود تنازلات لا تزال قائمة. كان بومبيو وفريقه أكثر حذراً ، على الرغم من أنهم أكدوا أيضًا أن السوق كان مزودًا بما يكفي لتكثيف الضغوط على إيران.

وقال مارك دوبويتز ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومؤيد لفرض عقوبات إضافية على إيران: “لا يمكن أن تكون حملة الضغط القصوى الحد الأقصى حتى تقطع الإدارة صادرات إيران من النفط”. و”بهذا القرار ، سيكون الاقتصاد الإيراني تحت ضغط شديد حيث تجف أرباحها من العملات الصعبة وتهبط احتياطياتها من العملات الأجنبية.”

ارتفاع النفط

ارتفع سعر خام برنت ، وهو مؤشر النفط العالمي ، بما يصل إلى 3.3 في المائة ليصل إلى 74.31 دولار للبرميل يوم الاثنين ، وهو أعلى سعر خلال اليوم في حوالي ستة أشهر.

رفضت وزارة الخارجية التعليق ليلة الأحد. وقال أحد الخبراء إن الرئيس دونالد ترامب أطلع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والأمم المتحدة، وولي العهد الأمير محمد بن زايد بشأن القرار في المكالمات الهاتفية في الأيام القليلة الماضية. وتم نشر قرار الولايات المتحدة في وقت سابق من قبل صحيفة واشنطن بوست.

وقالت اليابان وكوريا الجنوبية ، وهما من أقرب حلفاء الولايات المتحدة والمشترين منذ فترة طويلة من الخام الإيراني ، إنهم على علم بالتقارير المتعلقة بالإعفاءات لكنهم لم يؤكدوا القرار. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ، يوشيهيدي سوجا ، الاثنين في طوكيو ، إن الحكومة حافظت على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة وأعربت عن رأي مفاده أنه “يجب ألا يكون هناك أي ضرر على أنشطة الشركات اليابانية”.

وكان ترامب قد انسحب من الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية قبل عام تقريبًا وأعيد إحياء مجموعة من العقوبات ضد إيران، وأي دولة تتعامل معها. لكن ترامب وكبار مستشاريه كانوا حذرين من تعطيل أسواق الطاقة والتشجيع على ارتفاع أسعار الشركات الأمريكية. لهذا السبب ، سمحت لأكبر مشتري النفط الخام  من ايران بالاستمرار في استجرار النفط ، بما في ذلك الصين والهند وتركيا.

وقال أحد المصادر إن بعض الدول التي تلقت إعفاءات من قبل ستُمنح مزيدًا من الوقت لخفض المشتريات. وصف الشخص ذلك ليس كتنازل ولكن كفترة سماح قصيرة.

صفر صادرات

جادل بولتون والمسؤولون في وزارة الطاقة بأن الوقت قد حان لكي تفي الإدارة برغبتها في دفع صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر. في حين حذر فريق بومبيو ، بقيادة الممثل الخاص لإيران براين هوك ، من أن الإلغاء المفاجئ للخام الإيراني من السوق – حوالي 1.1 مليون برميل يوميًا – يمكن أن تغذي التقلبات وتؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وقال هوك في مقابلة هذا الشهر مع كيفين سيريلي في برنامج “ساوند أون” في “بلومبرج راديو”: “نحن بالتأكيد لا نتطلع إلى منح أي استثناءات أو تنازلات”. بل وضع أفضل لتسريع الطريق إلى الصفر “.

كما واجهت الإدارة ضغوطاً متزايدة من الصقور الإيرانيين في مجلس الشيوخ ، بما في ذلك تيد كروز من تكساس وتوم كوتون من أركنساس ، لخفض الإعفاءات إلى الصفر. وكان بعض أعضاء مجلس الشيوخ قد هددوا بالاحتفاظ بمرشحي الإدارة إذا بقيت الإعفاءات في مكانها وجادلوا بأن الاستمرار في منح الإعفاءات سيكون تناقضًا مباشرًا مع قرار إدارة ترامب الانسحابمن الصفقة مع إيران.

المخاطرة الآن هي أن القرار قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في الوقت الذي يبدأ ترامب في الاستعداد للحملة لولاية ثانية. وكانت إدارته حذرة من فعل أي شيء يمكن أن يدفع أسعار النفط إلى ما فوق 70 دولاراً للبرميل.

– بمساعدة جيي لي وإيزابيل رينولدز وداندان لي

المصدر:https://www.bloomberg.com/news/articles/2019-04-22/u-s-said-to-eliminate-iran-oil-waivers-after-may-2-expiration?fbclid=IwAR3U0D2yELYj2916jfOD4P4BtHMtaMbmXamRyEdoVXvbcOGkiEz91R0K2Cs

??????????????????????????
قد يعجبك ايضا