صويلو يكشف جزءاً من مخططات تنظيم الدولة داخل تركيا

صرّح وزير الداخلية التركي”سليمان صويلو”أنّ تنظيم الدولة خطط مؤخراً لاستهداف مسجد “أيا صوفيا” واختطاف سياسيين ورجال دولة أتراك إلى سوريا.”

جسر:متابعات:

صرّح وزير الداخلية التركي”سليمان صويلو”أنّ تنظيم الدولة خطط مؤخراً لاستهداف مسجد “آيا صوفيا” واختطاف سياسيين ورجال دولة أتراك إلى سوريا.”

جاء هذا التصريح خلال حوارٍ أجراه معه الصحفي”عبد القادر سلفي” المقرب من حكومة حزب العدالة والتنمية التركية.

يذكر أنّ صويلو استند بمعلوماته هذه على معلومات حصلت عليها قوى الأمن التركية بعد اعتقال أمير تنظيم الدولة في تركيا “محمود أوزدان.”

وأضاف صويلو، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك،” أن أوزدان تلقى أوامر من سوريا والعراق بتشكيل مجموعات مؤلفة من 10 – 12 شخصاً لتنفيذ هجمات تستهدف عدداً من المنشآت والمراكز التجارية للإضرار بالاقتصاد التركي.”

ولفت الوزير إلى أن التنظيم خطط لاختطاف سياسيين ورجال دولة أتراك ونقلهم إلى سوريا، كما خطط لاستهداف مسجد “آيا صوفيا” بهجوم إرهابي.

بدوره سأل الصحفي عبد القادر سلفي الوزير عن سبب اهتمام تنظيم الدولة المفاجئ بـ “أيا صوفيا”على الرغم من تحويله إلى مسجد، فأجاب: “يمتلك التنظيم وجهة نظر مختلفة في العديد من الأمور، وعادةً ما يبدي اهتماماً بالأضرحة، وسبق أن استهدفها بهجماته من قبل، إلا أن تخطيطه لاستهداف “أيا صوفيا” يجبرنا على التفكير جيداً في الشبكة التي تقف خلف هذا التنظيم”. كما قال صويلو: “ما هي المنظمات الاستخباراتية التي تواصل لغاية اليوم تأثيرها على تنظيم الدولة؟ الأمر يستدعي تفكيراً عميقاً”.

وتوقف الوزير عند هذا الحد من المعلومات، مبرراً ذلك بالحرص على سرية وسلامة التحقيق الذي مازال مستمراً حتى هذه اللحظة.

قد يعجبك ايضا