“عباس إبراهيم” نظام “الأسد” ينفّذ اعتقالات بحق لاجئين عائدين إلى سوريا

جسر – متابعات

كشف مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، في حوار مع موقع “The Cradle”، أن النظام السوري اعتقل لاجئين سوريين لدى عودتهم من لبنان إلى بلادهم، وحمّل “إبراهيم” الراغبين في العودة إلى سوريا المسؤولية عن خيارهم.

وقال مدير الأمن العام: “في إحدى المرات، سجلنا اسم سوري أراد العودة، رفعنا الاسم إلى السلطات السورية التي قالت لنا إن بإمكانه العودة، عند وصوله إلى الحدود، تم اعتقاله على الفور”، وتحدث عن اتصال “بمكتب اللواء علي مملوك لإبلاغهم بما حدث، وكان الجواب أنهم أخطأوا في التحقق، واتفقنا على عودته إلى لبنان، هذا فقط من أجل الشفافية”.

وأشار إلى أنّ، “هناك سفارات ومنظمات دولية أبلغتنا باعتقال بعض العائدين وتعذيبهم في سوريا”، وتابع: “سألنا السلطات السورية عنهم، لكنهم أنكروا ذلك وطلبوا تزويدهم بأسماء الذين يُزعم أنهم تعرضوا للتعذيب”.

وأكّد “إبراهيم” أنّه لا علاقة للأمن اللبناني بالتحقق من عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم أو يتم اعتقالهم، وأشار إلى أن “العودة طوعية وهذا اختيارهم، ومن الواضح أن أولئك الذين يرغبون في العودة يتحملون مسؤولية هذا الخيار بأنفسهم”.

وأوضح مدير الأمن العام اللبناني، أنّه “يتواصل مع مملوك باستمرار، وغالباً ما تتم مناقشة وتبادل المعلومات حول القضايا الأمنية، وتحديداً ملفات “القاعدة” و”الإرهاب”، لافتاً إلى أنه التقى برئيس النظام بشار الأسد، منذ عام ونصف، حاملاً رسالة من الرئيس اللبناني ميشيل عون”.

وفي ردّه على نية لبنان بترحيل لاجئين سوريين، أكّد إبراهيم بأنّ الأنباء التي تتحدث عن هكذا قرار ليست دقيقة.

 

قد يعجبك ايضا