عمّان ستحتضن اجتماعاً رباعيّاً لبحث سبل إيصال الغاز والكهرباء إلى لبنان عبر سوريا

جسر _ متابعات

 

قالت مصادر أردنية اليوم الأحد، إن العاصمة الأردنية عمّان ستستضيف اجتماعاً رباعياً، الأربعاء المقبل، بمشاركة نظام الأسد ولبنان ومصر لبحث الخطوات اللازمة لتفعيل الاتفاقيات بين هذه الدول بتمرير الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان، وذلك بدعوة من وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي.
وأفادت قناة المملكة الأردنية، بأن الأردن سيستضيف وزير النفط والثروة المعدنية التابع للنظام ووزير البترول والثروة المعدنية في مصر، إضافة لوزير الطاقة والمياه في لبنان، لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.
على صعيد متصل، قال وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، في تصريح صحفي: “سيتم عقد اجتماع رباعي، لبناني سوري أردني مصري، الأسبوع المقبل، في الأردن للتعرف على الخطوات اللازمة لتفعيل الاتفاقيات بين الدول الأربع”.
وتابع غجر: “سنبحث المواضيع الفنية والتقنية والمالية، ونضع برنامج عمل وجدولاً زمنياً، ونفعل فريق عمل تقني فني للكشف على كل المواقع في لبنان وسوريا ومصر والأردن، ويتم التأكد من سلامة استثماراتها، حتى يتم تشغيلها بشكل آمن، وهذا يمكن أن يبدأ بين لبنان وسوريا، لأنهما مترابطان فوراً، وبين سوريا والأردن ومصر”.
ويشار إلى أن حكومة النظام وافقت أمس السبت، على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

قد يعجبك ايضا