في زيارة ليوم واحد.. وفدٌ أمريكي يجري اجتماعات مكثّفة مع “قسد”

جسر – متابعات

نشرت صفحات إعلامية محلية، أنّ وفداً من الخارجية الأمريكية، بقيادة “إيثان غولديريتش”، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، يراففه عدد من الدبلوماسيين والقادة العسكريين، زار يوم أمس السبت، مناطق شمال شرقي سوريا.

وبحسب المصادر، أنّ الوفد عقد اجتماعين منفصلين مع قيادة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) و”الإدارة الذاتية”.
وأشارت المصادر إلى أنّ “قسد” نشرت بياناً على موقعها وجاء فيه: “قد اجتمع غولديريتش بداية مع مظلوم عبدي، ورئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد”.
وقال البيان، إنّه جرى بحث عدة ملفات تخص العمل المشترك لمكافحة “تنظيم الدولة الإسلامية” (داعش)، والتهدئة وتثبيت الاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى اتفاق خفض التصعيد واحترام وقف إطلاق النار الحالي.
وأوضحت مصادر مطلعة، أن المباحثات تطرقت إلى الانتهاكات التي تؤثر على الوضع الإنساني ودعم استقرار المناطق التي تحررت من سيطرة “داعش” ضمن بيئة آمنة، وإعادة دول العالم مواطنيها من عناصر التنظيم المعتقلين أو من عوائلهم المتواجدين في شمال وشرق سوريا.
وفي ذات السياق، التقى نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، مع الرئيسين المشاركين للمجلس التنفيذي في الإدارة وعدد من رؤساء الهيئات.
وبحسب البيان، أنّهم بحثوا التهديدات التركية للمنطقة وسبل مواجهة التنظيم، وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من الموارد الأساسية لضبط استقرار المنطقة وأمنها الغذائي.
ولفتت المصادر، إلى مغادرة الوفد الأمريكي المنطقة بعد يوم واحد من زيارته، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على الاستقرار فيها.
قد يعجبك ايضا