“قسد” ترحب بتشكيل “مجلس عسكري” وتعلن دعمها لـ”مناف طلاس”

جسر – متابعات

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تأييدها لفكرة تأسيس “مجلس عسكري” لقيادة سوريا في مرحلة انتقالية.

وأعلن “كينو غابرييل” المتحدث الرسمي باسم “قسد” في حديث صحفي لـ”الشرق الأوسط” عن استعداد “قسد” للمشاركة في تشكيل مجلس عسكري مشترك لإدارة البلاد في مرحلة انتقالية شرط تمثيل جميع القوى السورية مع وجود كيان سياسي يمثل جميع القوى السياسية بمهام مكملة لبعضها.

وأكد كينو أنهم على تواصل مع العميد مناف طلاس بخصوص تشكيل المجلس، وقال: “حصلت مجموعة من الحوارات بيننا لمعرفة مهام المجلس والهدف منه والأفكار المطروحة حوله”، مضيفاً “نرحب بأي خطوة تؤدي إلى حل الصراع السوري، وتعمل على ضم جميع القوى الفاعلة على الأرض، وتم تهميش (قسد) والإدارة الذاتية عن كل المؤتمرات والمحافل الدولية التي عقدت حول سوريا”.

وأردف: “نحن في (قسد) جاهزون للمشاركة في المجلس العسكري، والحوار مستمر مع طلاس من أجل الوصول لتفاهمات ترضي جميع الأطراف”، لافتاً إلى تعدد القوى المتحاربة الفاعلة على الأرض بسبب وجود تأثيرات مختلفة من قِبل قوى إقليمية ودولية، “ما يجعل الناحية العسكرية جزءاً أساسياً مهماً من الأزمة السورية”، حسب قوله.

ورأى المتحدث باسم “قسد” أن “تشكيل المجلس العسكري جاء نتيجة حوار مباشر بين أطراف الأزمة السورية غير المؤثر عليها من الخارج”.

وأشار إلى أن “طلاس شخصية وطنية مقبولة من جميع مكونات الشعب السوري، وشخصية يمكن التوافق حولها من جميع الأطراف في هذه المرحلة.. ننظر بعين الثقة إلى العميد طلاس وليس لدينا مشكلة حوله أو معه وثقتنا به كبيرة”.

وتداولت وسائل إعلام الشهر الماضي أخباراً حول نية روسيا تشكيل مجلس عسكري سوري جديد لقيادة البلاد، برئاسة العميد المنشق “مناف طلاس”، ابن وزير الدفاع السوري الأسبق “مصطفى طلاس”، وذلك بناء على اقتراح من منصتي “موسكو” و”القاهرة” المعارضتين، الأمر الذي نفته روسيا لاحقاً إضافة إلى المنصتين المذكورتين.

“لؤي حسين” يبدي رأيه بفكرة تشكيل “مجلس عسكري” برئاسة “طلاس”

قد يعجبك ايضا