كازاخستان تكشف عن موعد اجتماع مؤتمر صيغة “آستانا”

جسر – متابعات

كشف وزير الخارجية الكازاخستاني “محتار تلويبري”، اليوم الخميس 4 تشرين الثاني/ نوفمبر، خلال مؤتمرٍ صحفي، أنّ الاجتماع الدولي حول سوريا وفق صيغة أستانا، سيعقد في مدينة نور سلطان أواسط  شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وأضاف وزير الخارجية: “تلقينا طلبات بهذا الخصوص، من الدول الضامنة التي طلبت تنظيم المفاوضات المقبلة لعملية أستانا، ما زال العمل جاريا للاتفاق على مواعيد محددة، وسيحدث ذلك في أواسط ديسمبر المقبل”.

وأشار إلى أنّ الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، ستشارك في الاجتماع، إضافة إلى الأطراف السورية، والمراقبون المدعوون، وقال: “نحن الآن بصدد تحديد مستوى المفاوضات، وعادة يتم تمثيل الدول الضامنة على مستوى نواب الوزراء”.

وكانت عقدت الدول الضامنة لـ”مسار أستانا” اجتماعاً حول سوريا، اجتماعا ثلاثياً في مقر البعثة الروسية بمدينة جنيف السويسرية، لمناقشة مجريات الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، بالتزامن مع انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة.

الجدير بالذكر، أنّ آخر اجتماع بصيغة أستانة، عقد في يومي 7 و 8 يوليو في العاصمة الكازاخستانية “نور سلطان”، بمشاركة وفود من الدول الضامنة وحكومة النظام والمعارضة.

قد يعجبك ايضا