ما حقيقة تعرّض حارق القرآن سلوان موميكا للضرب على يد شاب مسلم؟

جسر – (خاص)

تداولت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً، قيل إنه يصوّر تعرض المدعو سلوان موميكا للضرب، وذلك بعد أيام من حرقه نسخة من القرآن في السويد.

وقال ناشرو التسجيل، إن شاباً مسلماً ضرب العراقي المقيم في السويد سلوان موميكا، انتقاماً من تصرفه، الذي أثار جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، ودفع العديد من الدول الإسلامية إلى إصدار بيانات استنكار، وتسبب باقتحام السفارة السويدية في بغداد.

ولقي الفيديو المشار إليه انتشاراً ملحوظاً في مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية من شهر تموز، حيث نشره وشاركه عشرات الأشخاص في “فيسبوك” و”تويتر” وبقية المنصات. (بإمكانك الاطّلاع على عيّنة من الحسابات التي نشرت الفيديو، هنا وهنا وهنا).

وتحققت صحيفة “جسر” من الفيديو المشار إليه، مستعينة بـ“عدّة المستفسر الرقمي” (Digital Enquirer Kit)، واتضح أنه مضلل وقديم، ولم يُسجّل مؤخراً.

وبعد عملية البحث عن الفيديو، عثر عليه منشوراً في أيلول عام 2018، من قبل قنوات روسية في موقع “يوتيوب”، فيما بدا أنه يصور أحد المقالب، في أحد المولات التجارية.

ولم يتسنّ لصحيفة “جسر” التحقق من حيثيات تسجيل الفيديو، إلا أن نشره بقنوات روسية قبل 4 سنوات، ينفي وبشكل قاطع، صلته بحادثة حرق القرآن في السويد التي حصلت مؤخراً.

 

قد يعجبك ايضا