“معهد دراسات الحرب” يتحدث عن حملة روسيا وإيران والنظام لإخراج أميركا من سوريا

جسر – متابعات

قال “معهد دراسات الحرب” الأمريكي، في تقرير نشره مؤخراً، إن إيران وروسيا ونظام الأسد ينسقون حملة قسرية لطرد الولايات المتحدة من سوريا.

وبحسب التقرير، تشكل هذه الحملة خطراً جسيماً على القوات الأمريكية في سوريا ومصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، حيث قامت إيران والنظام بدفع القوات والعتاد إلى خط التماس مع قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرقي سوريا من 7 تموز إلى 12 تموز، وقد نشر كلاهما قوات وعتادًا إضافيًا في المنطقة منذ ذلك الحين. ثم بمعدلات أقل.

وذكر أن عمليات الانتشار الإيرانية وقوات النظام في شرقي سوريا، حدثت جنبًا إلى جنب مع التنسيق العملياتي المتزايد مع روسيا، وقدمت روسيا معلومات استخبارية لإيران أثناء قيامها برحلات جوية أكثر عدوانية ضد القوات الأمريكية في سوريا منذ منتصف مارس.

وتقوم إيران وروسيا والنظام أيضًا بتنسيق عملية إعلامية زعمت زورًا أن عمليات الانتشار كانت للحماية من هجوم أمريكي وقوات سوريا الديمقراطية على الأراضي التي يسيطر عليها النظام. القوات الأمريكية موجودة في سوريا في إطار قوة المهام المشتركة عملية العزم الصلب، والتي تهدف إلى هزيمة داعش عسكريًا من خلال الشراكات مع قوات سوريا الديمقراطية وشركاء التحالف الدولي.

ووجه فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيران انتشار الميليشيات إلى محافظة دير الزور، في المقام الأول إلى خطوط السيطرة مع قوات سوريا الديمقراطية في مدينة دير الزور، ابتداءً من أوائل تموز، وأشرف الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس أيضًا على نشر الميليشيات المدعومة من إيران في مناطق في وسط الصحراء السورية بالقرب من منطقة الحظر البالغ طولها 55 كيلومترًا حول ثكنة التنف.

ونقلت قوات روسية غير محددة 17 شاحنة أسلحة إلى الميليشيات المدعومة من إيران في مدينة دير الزور بين 19 و 20 يونيو / حزيران.

وانتشرت وحدات قوات النظام والحرس الجمهوري، بما في ذلك الفيلق الخامس المدعوم من روسيا، في محافظة دير الزور في الفترة من 7 إلى 20 تموز بالقرب من القوات المدعومة من إيران وعلى طول خط السيطرة مع قوات سوريا الديمقراطية.

وبحسب التقرير، نسق وزير الدفاع السوري ومسؤولو فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني عمليات الانتشار في مدينة دير الزور في 13 تموز. منطقة الحظر حول ثكنة التنف. التمرين محاكاة لهجوم بالأسلحة الكيماوية الأمريكية لتصوير الولايات المتحدة كقوة معادية في سوريا.

وتداولت مصادر إيرانية ومحلية تابعة للنظام مزاعم كاذبة منذ أواخر حزيران الماضي بأن الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها في سوريا تعتزم شن هجوم لاستعادة السيطرة على البلدات التي يسيطر عليها النظام.

وصرحت قوات سوريا الديمقراطية علنًا ولمسؤولي النظام الروسي والسوري أن عملياتها في شرق سوريا هي عمليات غير طارئة للقضاء على خلايا داعش. [14] لا توجد مؤشرات على أن قوات سوريا الديمقراطية كانت تخطط للتوغل في الأراضي التي يسيطر عليها النظام. ومع ذلك، هناك أدلة كثيرة على تزايد تهديد داعش في سوريا، بما في ذلك مسيرة لدعم داعش في 7 تموز في منطقة العزبة، وهي بلدة قريبة من خط السيطرة.

وذكر معهد دراسات الحرب أن التنسيق بين إيران وروسيا والنظام، يعتبر جزءًا من حملة سياسية عسكرية أوسع لتعزيز الشرعية الدولية لنظام الأسد وتوسيع السيطرة الإيرانية الروسية على الأراضي السورية، ولدى إيران وروسيا والنظام مصلحة مشتركة في خروج القوات الأمريكية من سوريا، حيث قاموا بمواءمة إجراءاتهم لتحقيق هذا الهدف منذ نوفمبر الماضي عندما وافقوا على إنشاء “مركز تنسيق” لحملة طرد القوات الأمريكية من سوريا.

قد يعجبك ايضا