نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ٢٩ تشرين الأول

مقر إقامة البغدادي قبل شهر من اﻹنزال، بالقرب من قرية باريشا/رويترز

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: أعلنت الشركة السورية للنفط عن اكتشاف حقل غاز بسعة 500 متر مكعب في مدينة دير عطية بريف دمشق، قبل أيام قليلة، والبدء في دراسة استثماره خلال الفترة القصيرة القادمة، بحسب موقع صوت العاصمة.

 

– حلب: حلقت طائرات مروحية في سماء مدينة جرابلس بالريف الشرقي، ونفذت عملية إنزال جوي مساء أمس. 

 

يأتي ذلك دون أي اشتباك لقرابة عشرة دقائق، على منزل سكني يقطنه نازح عراقي الجنسية، قرب المعلب، وأنباء عن اعتقال شخص لم تكشف هويته بعد، قبل مغادرتها الموقع.

 

في حين انفجرت دراجة نارية عند مفرق طويران بمدينة الراعي شمال شرق حلب، ما أدى لمقتل شخص.

 

أعلن الجيش الوطني عن التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” باتجاه قريتي الياشلي والحمران على محور منبج، بحسب بيان رسمي. 

 

– إدلب: قصفت الطائرات الحربية مدينة كفرنبل وبلدات الركايا وحاس وحزارين والفطيرة والدار الكبيرة وجبالا، وقصفت مدفعية الأسد بلدة معرة حرمة، جنوب إدلب. 

 

الأمر الذي أدى لسقوط ثلاثة مدنيين ضحايا في كفرنبل والعديد من الجرحى في باقي المناطق، وردت فصائل الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد على محور مدايا بقذائف الهاون.

 

ميدانياً اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام على محور تل جعفر بالريف الجنوبي الشرقي، نتيجة محاولة تسلل لقوات النظام. 

 

أفاد ناشطون بدخول رتل عسكري تركي يحمل تعزيزات عسكرية ومواد لوجستية من معبر كفرلوسين باتجاه نقاط المراقبة التركية ريفي حلب وإدلب.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قريتي تل واسط وخربة الناقوس بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، دون وقوع أي إصابات.

 

– اللاذقية: اندلعت اشتباكات عنيفة على محور تلال كبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم جديدة من قبل قوات الأسد، وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

 

– حمص: تداول ناشطون مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي نسب إلى “سرايا المقاومة” في حمص، يظهر استهداف مقر أمن الدولة والشرطة العسكري، في مدينة الرستن، بقنبلة، بحسب ما يظهر في المقطع. 

 

– ديرالزور: عين اللواء الركن الطيار ابراهيم الشاهر، رئيساً لأركان القوى القوى الجوية والدفاع الجوي. وهو أول ضابط من محافظة دير الزور يحصل على هذا المنصب، منذ اقالة اللواء ناجي جميل من قيادة هذا السلاح سنة ١٩٧٨.

 

– الرقة: هز انفجار ضخم مدينة سلوك شمال الرقة ما أدى لسقوط قتيل وعدد من الجرحى في المدينة، فيما انفجر لغم أرضي في قرية خفية السالم شمال مدينة عين عيسى. 

 

– الحسكة: جرح سبعة عناصر من قوات النظام بشظايا قذائف إطلقها الجيش الوطني عرف منهم المجند جمعة الجميلي من عناصر سرية الاستطلاع في الفوج ١٥٤ وحسين جدوع من عناصر الكتيبة ٧٩ وتم نقل المصابين السبعة الى مشافي مدينة الحسكة وحالة اثنين منهم خطرة.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

قال موقع “إقتصاد” أن سعر صرف الدولار بلغ 656 وبلغ اليورو سعر 725 في عموم اسواق الصرف وتداول العملات اﻷجنبية. 

 

وبلغ سعر غرام الذهب عيار21 قيراط 27368 ليرة سورية، فيما بلغ سعر الذهب عيار 18 قيراط 23459 ليرة سورية للغرام الواحد.

 

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تشير تقارير عن الحالة الجوية أن سوريا ستشهد أجواءً باردة بعد أيام من التقلبات الخريفية غير المستقرة.

 

وتستمر فرص للأمطار العشوائية في دمشق وريفها الغربي و الشمالي وإمتداد المناطق الوسطى و الشمالية وتصبح الفرص أضعف اليوم الثلاثاء فيما تبقى جيدة على السواحل السورية. 

 

ومن المتوقع بقاء الأجواء مستقرة في دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية عدا عن اللاذقية خصوصاً قد تتعرض لزخات مطر بفعالية ضعيفة جداً و عشوائية ودرجات الحرارة لا تغير عليها حيث تبقى ببداية العشرينات بشكل عام.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

اعتبر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أنه إذا كان زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي قد قتل فعلا بغارة أمريكية، فإنه يمكن الحديث حينها عن إسهام جدي لترامب في محاربة الإرهاب

 

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لميركل أن اتفاقات موسكو وأنقرة تأخذ في الحسبان مصالح الجميع وتسهم في استعادة سيادة سوريا. 

 

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن المعلومات التي حددت مكان زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي، أبو بكر البغدادي، وقادت إلى مقتله في سوريا، جاءت بعد اعتقال إحدى زوجاته وساعي بريد يعمل معه

 

أفادت مصادر أميركية، مساء أمس الاثنين، بأن ما تبقى من رفات زعيم تنظيم “داعش”، أبو بكر البغدادي، أُلقي في البحر.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1- شاهد صورة مقر إقامة البغدادي في باريشا شمال إدلب قبل شهر من اﻹنزال وبعده (فيديو وصور)

 

2 – مقتل البغدادي: من هي “كايلا مولر” التي أطلق اسمها على العملية؟!

 

3 – ترامب ينشر ويرفع السرية عن صورة الكلب الذي أسهم في الاستدلال على البغدادي.

 

4 – تعيين لواء طيار من دير الزور رئيساً لأركان القوى الجوية لأول مرة.

قد يعجبك ايضا