نشرة جسر 3 كانون الأول: مجزرة ترتكبها قوات النظام في إدلب والدولار يلامس عتبة الألف ليرة

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: أفادت مصادر إعلامية بخروج عدد من أهالي بلدة كناكر بمظاهرة ليلية طالبوا خلالها بإطلاق سراح المعتقلين من سجون قوات النظام.

 

– حلب: قالت وسائل إعلام كردية إن عشرة أشخاص قتلوا اليوم، جلهم أطفال، جراء قصف مدفعي استهدف بلدة تل رفعت شمال حلب.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تسعة أطفال ورجل مسن من مهجري مدينة عفرين لقوا حتفهم نتجة قذائف سقطت قرب أحد مدارس البلدة، بينما جرح خمسة عشر آخرون إصابات بعضهم خطيرة.

 

واتهمت قناة روناهي  الكردية القوات التركية بالوقوف خلف عملية القصف وبثت مقطعاً مصوراً يظهر بعض ضحايا القصف خلال تلقيهم الإسعافات الأولية.

 

وانهار مبنى سكني في حي المعادي بمدينة حلب، ما أدى لوفاة عشرة مدنيين وسقوط عدد من الإصابات، وعملت فرق الإنقاذ على انتشالهم من تحت الأنقاض.

 

فيما انفجر لغم أرضي بدورية تابعة للجيش الروسي في محيط قرية دفه مغار التابعة لمدينة عين العرب بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 3 جرحى من العناصر، بسحب وكالة الأنباء الروسية تاس.

 

في حين سقط جرحى جراء انفجار لغم أرضي داخل سيارة في مدينة عندان بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط جرحى.

 

– إدلب: وثق الدفاع المدني مقتل 18 شخصاً بينهم 3 نساء وطفلين وأصيب 49 آخرين بينهم 6 أطفال و 5 نساء ، اليوم الإثنين، جراء قصف الطائرات الحربية الروسية وطائرات الأسد على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي موقعة مجزرتين بحق المدنيين في مدينة معرة النعمان وأطراف مدينة إدلب.

 

حيث أدى قصف الطيران الحربي التابع لقوات الأسد ، بغارتين جويتين على سوق شعبي في معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، إلى مقتل 9 مدنيين بينهم سيدتين وإصابة 13 آخرين بينهم طفلين وأضرار في ممتلكات المدنيين. 

 

استهداف سوق الهال (الخضار) في المدينة بأربعة صواريخ حيث يكتظ السوق بالمزارعين والأهالي وأصحاب المحال أدى لوقوع مجزرة بحقهم. 

 

وفي مدينة سراقب، قتل رجل وأصيب 5 آخرين جراء قصف الطيران الحربي التابع لقوات الأسد بغارة جوية على السوق الشعبي (الهال) موقعاً قتلى وجرحى ودمار كبير في ممتلكات المدنيين وأصحاب المحال التجارية. 

 

وفي مجزرة ثانية قتل 6 أشخاص بينهم امرأة وطفلين وأصيب 28 آخرين بينهم 4 أطفال و 4 نساء، نتيجة استهداف الطيران الحربي الروسي سجن إدلب الواقع غرب المدينة بـ 12 غارة جوية متتالية، ما خلف قتلى وجرحى مدنيين كانوا في زيارة لأقاربهم في السجن بالإضافة إلى عدة سجناء.

 

كما قتل رجل في قرية الكنائس شرق إدلب بسبب غاراة جوية لطيران الأسد، فيما أصيب رجل في الصرمان ورجل وامرأة في الغدفة بريف إدلب الشرقي.

 

وشمل القصف مدينتي معرة النعمان وكفرنبل وبلدات كفرومة وحاس وحزارين وحيش وكفرسجنة وكنصفرة وبسقلا ، وقريتي معرة الصين و معرزيتا بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى مدينة سراقب وبلدة الغدفة وقرى الحراكي والصرمان والكنائس بريف إدلب الشرقي، وأطراف مدينة إدلب الغربية. 

 

– حماة: تعرضت قرى الحويجة والحواش وجب سليمان والبدرية والعريمة والعميقة وخربة الناقوس وجسر بيت الراس بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام.

 

– حمص: قال ناشطون إن خلايا تابعة لتنظيم الدولة نصبت كمينا للميلشيات الشيعية في محيط حقل الهيل قرب مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، وإنها تمكنت من قتل وأسر 13 عنصرا.

 

– درعا: خرج أهالي بلدة معربة بالريف الشرقي بمظاهرة طالبوا خلالها بالإفراج عن المعتقلين من سجون الأسد.

 

– اللاذقية: شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية استهدفت منطقة تلال كبينة بالريف الشمالي، وسط اشتباكات 

 

– ديرالزور: أفادت مصادر محلية بمقتل عنصر من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” برصاص مجهولين في قرية الحصان بالريف الغربي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

سجلت الليرة السورية اليوم الثلاثاء في الشمال السوري سعر 940 شراءً و 960 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 1039 شراءً و 1063 مبيعاً أمام اليورو، و 162 شراءً و 167 مبيعاً أمام الليرة التركية.  

 

وفي الجنوب السوري سجلت الليرة السورية سعر 950 شراءً و 970 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 1050 شراءً و 1074 مبيعاً أمام اليورو، و 164 شراءً و 169 مبيعاً أمام الليرة التركية.

 

واستقرت قيمة الليرة التركية على 5.75 أمام الدولار، و 6.37 أمام اليورو، وسجَّل الدولار الأمريكي سعر 1.10 أمام اليورو.

 

يُشار إلى أن الذهب سجَّل 38677 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وسجَّل غرام الذهب من عيار “18” سعر 33152 ليرة سورية.

 

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة. 

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

أجواء مستقرة على دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية خلال الـ 24 ساعة القادمة فقط وذلك بعد أن عمت الهطولات المطرية أغلب المناطق السورية ودمشق ساعات ليل.

 

ومن المتوقع بدء حالة عدم إستقرار تبدأ مع ساعات عصر يوم بعد غد الأربعاء على المناطق الساحلية أولاً وتمتد مع ساعات الليل نحو المناطق الشمالية.

 

ومع تقدم الساعات يتعمق نزول عّلوي فوق المنطقة من الجهة الشمالية الشرقية وبالتالي يتشكل منخفض جوي يوم الخميس سريع التأثير جيد الفعالية شديد البرودة ينتهي مع ساعات عصر الخميس.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

صرح مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة متفائلة “بحذر” فيما يتعلق بالمفاوضات التي تجري مع طالبان.

 

وباشرت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفنلندي، الاثنين، تحقيقا حول ادعاءات تفيد بممارسة وزير الخارجية بيكا هافيستو، ضغوطا على مسؤول في الوزارة لاستعادة أطفال فنلنديين من سوريا.

 

فيما أبلغت لندن رئيس الحكومة الاسرائيلية عدم امكانية استقباله اليوم الثلاثاء بالتزامن مع انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) كما عبر كل من مستشارة المانيا ورئيس فرنسا عن عدم الرغبة بلقائه.

 

ودعا السناتور الجمهوري الأمريكي لينزي جراهام والسناتور الديمقراطي كريس فان هولين إدارة الرئيس دونالد ترامب يوم الاثنين إلى فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها نظام دفاع صاروخي روسي وقالا إن التقاعس عن القيام بذلك يبعث ”إشارة مفزعة“ إلى بلدان أخرى.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – معظمهم ضباط… صور لأكثر من عشرة من قتلى النظام خلال اليومين الماضيين.

 

2 – من “تل تمر” إلى “عين عيسى” مواجهات عنيفة وقصف بالطائرات المسيرة!

 

3 – مواطن يقتل دفاعاً عن أغنامه …. ريف دير الزور الشرقي: هكذا تعمل عصابات سارقي المواشي.

 

4 – وفاة طفلة غرقاً في مخيم الركبان.

قد يعجبك ايضا