هذا الفيديو ليس من عمليات ترحيل للاجئين السوريين في تركيا

جسر – (خاص)

نشرت وسائل إعلامية وحسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية من شهر تموز 2023، تسجيلاً مصوراً، قيل إنه من عمليات الترحيل الأخيرة التي نفذتها السلطات التركية، للاجئين السوريين.

وقال ناشرو الفيديو، إنه يصوّر تقييد السلطات للاجئين سوريين وترحيلهم بطريقة “مهينة” إلى سوريا، في مشهد بدا أنه أمام إحدى حافلات النقل في تركيا.

وتزامن تداول الفيديو مع عمليات اعتقال وترحيل جماعي، نفذتها السلطات التركية بحق مئات اللاجئين السوريين، في ولايات تركية عدة، وذلك في إطار ضغوط مستمرة ومتزايدة يعاني منها السوريون في البلاد.

وحظي الفيديو المشار إليها بانتشار واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشرته الكثير من وسائل الإعلام والحسابات والصفحات في “فيسبوك” و”تويتر”. (بإمكانك الاطلاع على عيّنة من مصادر الادعاء هنا وهنا وهنا).

وتحققت صحيفة “جسر” من الفيديو المتداول، مستعينة بـ“عدّة المستفسر الرقمي” (Digital Enquirer Kit)، واتضح أنه ليس من عمليات الأخيرة لترحيل اللاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم.

وبعد عملية البحث، عُثر على التسجيل منشوراً في 8 تموز الجاري، من قبل حسابات عدة بمواقع التواصل الاجتماعي، بينها الحساب التركي لشبكة “رووداو” الإعلامية في موقع “فيسبوك”، والتي قالت إنه يصور اعتقال أشخاص أرادوا الاحتجاج في ساحة غلطة سراي في إسطنبول، في “سبت الأمهات”، للمطالبة بالإفراج عن محتجزين.

الجدير بالذكر أن اللاجئين السوريين يتعرضون لضغوط كبيرة في دول الجوار السوري، اشتدت خلال الأشهر الماضية، لدفعهم إلى العودة إلى سوريا، خصوصاً في تركيا ولبنان والأردن.

قد يعجبك ايضا