هل انتهى زمن كورونا؟ شركة أمريكية وأخرى ألمانية تتوصلان للقاح

جسر:متابعات:

أعلنت شركتا “فايزر” الأميركية و”بيونتيك” الألمانية، اليوم الإثنين، عن نجاعة وفعالية لقاحهما لفيروس كورونا بنسبة 90% بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه جرى قياس “هذه الفعالية للقاح” عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحًا وهميًا، وبحسب النتائج الأولية، تحققت حماية المرضى بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يومًا من تلقي الجرعة الأولى.

وقالت الشركتان إنهما لم تجدا حتى الآن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة، وتوقعتا الحصول هذا الشهر على تصريح أميركي لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ.
وإذا حصلتا على التصريح سيكون عدد الجرعات محدوداً في البداية، ولا تزال أسئلة عديدة بلا جواب، بما في ذلك الفترة التي يوفّر فيها اللقاح حماية. ومع ذلك فإنّ الأخبار تتيح الأمل في أنّ لقاحات كوفيد-19 الأخرى، قيد التطوير، قد تثبت فعاليتها أيضاً.

وبعد أن أعلنت شركة “فايزر” عن توصلها للقاح، ارتفعت أسهمها في سوق الشركات العالمية بنسبة 14 % وسجلت أرباحاً بقيمة 82 مليار باوند.

 

قد يعجبك ايضا