وثيقة مُسربة: بيلاروسيا ترسل لاجئين بينهم سوريون إلى معسكرات “فاغنر”!

جسر – متابعات

نشرت المعارضة البيلاروسية وثيقة مُسربة موجهة من حرس الحدود البيلاروسي إلى رئيس مجلس الهجرة والجنسية في مقاطعة بريست، يطلب منه شطب أسماء عدد من الأشخاص، الذين سبق أن وصلوا إلى بيلاروسيا، وحاولوا عبور الحدود باتجاه بولندا.

وتقول الوثيقة المُسربة إن السبب وراء شطب أسماء هؤلاء الأشخاص يعود إلى قيام الجيش البيلاروسي بتسليمهم إلى أحد معسكرات ميليشيا “فاغنر” الروسية، التي ستعمل على تجنيدهم وتدريبهم ضمن معسكراتها، بحسب ما أكد الصحافي وسام أبو الحسن، رئيس تحرير موقع “بولندا بالعربي”، لصحيفة “جسر”.

وبحسب الوثيقة التي سربتها المعارضة الروسية، قام حرس الحدود البيلاروسي بتسليم 407 أشخاص إلى معسكرات “فاغنر” من جنسيات مختلفة، من بينها جنسيات عربية (سوريا ومصر والعراق وغيرها)، وتضمن الطلب شطب أسماء هؤلاء الأشخاص من سجلات الدخول إلى بيلاروسيا، وأيضاً شطب أسماء من تقدم سابقاً بطلب لجوء في بيلاروسيا.

ويترافق تسريب الوثيقة مع عشرات البلاغات التي يتم تداولها يومياً من قبل أهالي وإقارب أشخاص متواجدين على الحدود البولندية البيلاروسية، حول انقطاع التواصل مع أقاربهم الموجودين على الحدود، وعدم معرفة مصيرهم لفترات تصل إلى عدة أسابيع.

ولا تزال أزمة الحدود بين بولندا وبيلاروسيا التي بدأت عام 2021 مستمرة حتى اليوم، حيث يعلن حرس الحدود البولندي يومياً عن ضبط مهاجرين غير شرعيين عبروا الحدود من بيلاروسيا باتجاه بولندا، خصوصاً في منطقة الأنهار والمستنقعات في منطقة بياوفييجا.

وفي السياق ذاته، أعلن مكتب المدعي العام البولندي عن نتائج التحقيق في أسباب وفاة 10 جثث تم العثور عليها في منطقة الغابات، والتي تبين أن أسباب الوفاة كان “فشلاً حاداً في الدورة الدموية والجهاز التنفسي، على الأرجح بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم”، فيما يعمل المحققون على تحديد أسباب وفاة 16 حالة أخرى لمهاجرين تم العثور عليهم في نفس المكان، أضافة إلى محاولة تحديد هوية بعض الجثث المجهولة.

قد يعجبك ايضا