الحسكة: توثيق 50 حريقاً خلال أسبوع واحد فقط …انتقام وكيدية في صدارة الأسباب (فيديو)

الحسكة/ جسر

 

أدت الحرائق التي شهدتها محافظة الحسكة منذ بداية عمليات الحصاد مطلع الأسبوع الماضي إلى تضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية ولا سيما المزروعة بمحصول الشعير.

مراسل جسر في الحسكة قام بتوثيق الحرائق التي اجتاحت المحاصيل الزراعية بمحافظة الحسكة خلال اسبوع واحد ووثق من خلالها احتراق أكثر من 10 الاف دونم، مشيراً الى عدم وجود احصائية كاملة ودقيقة لكامل المساحة الحرائق.

ووثق مراسلنا الحرائق خلال اسبوع واحد، من يوم السبت الماضي بتاريخ 18 أيار الى يوم أمس الاحد 26 أيار الذي كان اليوم الاشد والاكبر لكثرة الحرائق التي حصلت في مناطق متفرقة من المحافظة.

وفي أسباب الحرائق استطلع مراسلنا لبعض أراء المواطنين المحليين الذي أكدو أنه هناك أسباب متعددة للحرائق البعض منها مفتعلة والبعض حدثت دون قصد.

فقد أكد محمد العيادة من أهالي منطقة مركدة جنوب الحسكة أن الحرائق التي حدثت في منطقته أكثرها مفتعلة لأسباب سياسية من قبل خلايا نائمة لتنظيم داعش قاموا بإحراق محاصيل لأشخاص بسبب انضمامهم للوحدات الكردية كما أن هناك حرائق يقوم بها عناصر منتسبون للوحدات الكردية لأشخاص كانوا في السابق من مناصري تنظيم داعش، ولم ينتسبوا الى الوحدات الكردية فعملية الحرائق متبادلة فيما بينهم وخصوصاً في مناطق الريف الجنوبي لمحافظة الحسكة.

عبدالله الحلو من سكان تل براك أفاد بان هناك حرائق حدثت من دون قصد مثل الحرائق الناتجة من عوادم السيارات كالتي تعمل في الحصاد مثل الحصادات والجرارات الزراعية وانطلاق شرارة من محرك تلك الأليات يؤدي إلى حدوث الحرائق.

كما أضاف بأن لأعقاب السجائر لدى المدخنين دورا كبيراً في حدوث هذه الحرائق وخصوصا الأراضي التي تقع بجانب الطرق العامة والتي تشهد حركة سير دائما.

وهناك أيضا سبباً آخر للحرائق وهي أسباب كيدية بين بعض العوائل ونتيجة الثأر أو مشاكل بين عائلتين فيلجأ بعض الأشخاص الى حرق الأراضي التي تتبع للعائلة الثانية.

تعددت أسباب الحرائق والنتيجة واحدة هي خسارة الفلاحين لمحاصيلهم.

واليكم توثيق الحرائق التي حصلت في محافظة الحسكة خلال اسبوع واحد:

الحرائق التي اشتعلت في المساحات المزروعة خلال 18-19 الشهر أدت إلى تضرر نحو 2000 دونم من محصول الشعير 1000 دونم في منطقة رأس العين و500 دونم في منطقة تل براك و500 دونم في منطقة العريشة.

الاثتين 20 ايار

احتراق مساحة 500 دونم مزروعة بمحصول الشعير في قرية غرناطة ( السلماسة الشرقية ) جنوبي بلدة تل حميس بريف الحسكة الشمالي الشرقي وتعود ملكيتها لشخصين هما عبدالله المحاوي وفرحان الرشيد.

واحتراق مساحة أخرى في قرية الحداجة بريف الحسكة الجنوبي.

الثلاثاء 21 ايار

نشوب حريق في قرية الجنبة الغربية والبحرة الخاتونية كما حصل حريق في قرية العويد بريف تل براك وتقدر المساحة ب 200 دونم.

وفي ريف اليعربية ﺍﺣﺘﺮﺍﻕ أﺭﺿﻲ للمواطن (ﺣﺴﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﻤﻴﺮ) 80 دونم ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﻣﺴﻌﺪﻩ ﺭﻳﻒ ﺍﻟﻴﻌﺮبية.

الاربعاء 22 ايار

احتراق مساحة 400 دونم بقرى ريف جبل عبد العزيز وتعود ملكيتها لطلاع كعود الطلاع.

واندلاع حريق بأرض زراعية للمواطن ملحم خلف الطلاع في قرية الطامة منطقة تل بيدر بريف الحسكة الشمالي 50 دونم.

الخميس 23 ايار

احتراق مساحات متفرقة من محصول الشعير لبعض الفلاحين في الأراضي الواقعة بين قرية طولكو وقرية خربة الياس بريف الحسكة الشمالي وتمكن الأهالي من إخماد الحرائق.

الجمعة 24 ايار

إحتراق 200 دونم بقرية سيحة بريف الحسكة الغربي. كما احترق 50 دونم في قرية فرس الغنام. وفي حريق مسائي التهم 700 دونم بقرية الدلاوية جنوب مدينة القامشلي.

أحتراق أرض زراعية بما يقارب 300 دونم في ريف الحسكة الجنوبي قرية سودة وعبد.

منتصف ليلة الجمعة شب حريق في محصول المواطن رشيد الحسن بقرية سفانة بريف اليعربية وتعاون الأهالي على إخماد الحريق بعد ان التهمت النيران ما يقارب 50 دونم.

السبت 25 ايار

احتراق الأراضي الزراعية للدكتور (سلطان محيسن الديري) في قرية عجاجة جنوب الحسكة.

حريق في قرية ابو غدير بريف بلدة القحطانية.

الأحد 26 ايار

الأكثر توسعا للحرائق فقد سجلت عدة مناطق حرائق متفرقة منها

حريق في تل براك التهم ما يقارب 500 دونم تعود ملكيتها لعبد العزيز المسلط

وحريق في ناحية العريشة التابعة للشدادي.

وحريق في قرية الدردارة في الريف الغربي للمحافظة.

هذا ونشب حريق في قرية أبو حجر في ريف مدينة رأس العين تسبب باحتراق 17 دونم من محصول الشعير الذي سببه عقب سيجارة أيضا بحسب الأهالي.

واستطاع الأهالي وبمساعدة فرق الإطفاء وقوات النجدة السيطرة على الحريق.

في السياق نشب حريق آخر في محصول الشعير بقرية باب الخير بريف رأس العين التهم نحو 25 دونم من المحصول والذي نتج بسبب شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بحسب الأهالي.

احتراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في قرية العاطل بناحية صفيا شمال الحسكة تعود ملكيتها لفخذ العيادة من عشيرة المعامرة.

أما في الدرباسية فقد التهم حريق 800 دونم تقريبا عند شركة الكهرباء على طريق الدرباسية القديم.

وفي ريف المالكية قامت الجندرمة التركية بإطلاق الرصاص المتفجر نحو الأراضي الغير مزروعةالبورالملاصقة للحدود في قرية عين ديوار بريق المالكية والتي تسبب باندلاع حريق في الأعشاب اليابسة حيث سارع الأهالي لإخماد الحريق قد وصوله إلى الأراضي الزراعية القريبة .

قد يعجبك ايضا