شاهد: البنتاغون ينشر فيديو لقارب إيراني يزيل لغم بحري عن إحدى ناقلتي النفط المستهدفتين في بحر عمان

جسر: متابعات:

نشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو يقول إنه يُظهر قارباً للحرس الثوري الإيراني يُزيل لغما غير منفجر من جانب إحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا إلى هجوم الخميس، فضلا عن صور فوتغرافية تُظهر ما يبدو لغما بحريا قبل إزالته.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الكابتن البحري بيل أوربان، قوله إن قارب دورية تابعة للحرس الثوري الإيراني اقترب في الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي من الناقلة كوكا كاريدجيس، وقد لاحظ الجيش الأمريكي ذلك ووثق بالصورة عملية إزالة لغم غير منفجر مُلصق بالناقلة.

وكان مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، قد اتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي وصفه بالصارخ على ناقلتي نفط الخميس.

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة أجرت تقييمها بناءً على معلومات استخبارية عن نوع الأسلحة المستخدمة.

وتشدد إيران على أن هذه المزاعم “لا أساس لها من الصحة”، وكان مسؤول إيراني رفيع قال لبي بي سي إنه “لاصلة لإيران بهذه التفجيرات”.

وبدوره رد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بالقول إن الاتهامات الأمريكية بشأن مسؤولية إيران عن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان تأتي في سياق “دبلوماسية التخريب” التي يتبناها ما سماه بفريق “بي” الذي يضم مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون.

وقال ظريف في تغريدة على تويتر “أن تقفز الولايات المتحدة على الفور لتقدم مزاعم ضد إيران دون أدنى دليل حقيقي أو عرضي، يكشف تماما أن الفريق (بي) ينتقل للخطة البديلة: دبلوماسية التخريب”.

وكرر ظريف اتهامه لبولتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنهم يدفعون الرئيس الأمريكي إلى صراع مع إيران.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النص محمي !!
إغلاق