نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية السبت ١٢ تشرين الأول/أكتوبر

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: شنت قوات النظام والمخابرات التابعة لها حملة دهم واعتقال طالت عدد من المدنيين معظمهم عناصر سابقين في صفوف المعارضة في مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية.

 

– حلب: قصفت المدفعية التركية معاقل الوحدات الشعبية في مطار منغ العسكري وقرية العلقمية شمال حلب، واستهدف الجيش الوطني تجمعات الوحدات في تل رفعت وعين دقنة بصواريخ الكاتيوشا والهاون، بحسب بيان رسمي.

 

وقالت مصادر محلية إن حي باب النيرب شهد اشتباكات بين مجموعة من لواء الباقر وهي من عشيرة البكارة، ومجموعة تابعة للأمن العسكري يقودها أفراد من عائلة السلطان، بسبب خلاف بين شابين من العائلتين.

 

– إدلب: قصفت مدفعية النظام بلدات كفرسجنة وكفردامس ومعرة حرمة وأم الصير وأرنيبة وبعربو دون وقوع أي إصابات، فيما شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت حرش مدينة كفرنبل بالريف ذاته.

 

– حماة: قصف الطيران الحربي الروسي قرية السرمانية بالريف الغربي، في حين تعرضت قرية الحويجة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

 

– اللاذقية: تحدثت مصادر إعلامية عن تنفيذ عناصر “هيئة تحرير الشام” عملية انغماسية على مواقع قوات النظام والميليشيات الموالية لها في تلة الزيارة بجبل التركمان شمال محافظة اللاذقية.

 

وأعلنت وكالة “إباء” الناطقة باسم تحرير الشام أن العملية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد بالإضافة لتدمير 3 دشم.

 

– درعا: قالت مصادر إعلامية محلية؛ أن دورية روسية تعرضت لتفجير بعبوتين ناسفتين، بريف درعا الشمالي.

 

ميدانياً قتل ثلاثة من العناصر السابقين في الجيش الحر، وكانوا قد انضموا لفصيل يُعرف بتعاونه من نظام الأسد بعد “اتفاق التسوية” في الجنوب، على يد مجهولين. 

 

– ديرالزور: انفجرت حافلة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي، ما أودى بحياة ثلاثة مقاتلين فيما أصيب خمسة آخرون بجروح.

 

وتشير المعلومات الواردة عبر مراسلنا بأن الحافلة انفجرت بعد تخطيها حاجزاً لقوات الحماية الذاتية “أسايش” عند قرية الطيانة بريف ديرالزور الشرقي، ما أدى لمقتل ثلاثة مقاتلين تابعين لقوات سوريا الديمقراطية وإصابة خمسة آخرين.

 

وفي سياق منفصل صرح أحد النشطاء على الأرض لـ “جسر” إنه “خلال المظاهرة الأخيرة التي خرجنا بها دخلت وجوه جديدة أرادت تشويه صورة الحراك الثوري، وتحويله إلى صراع مسلح، وبناء عليه ارتأينا أن نعلق المظاهرات ريثما نجد آلية لعودة المظاهرات بعيدة عن العسكرة”.

 

– الحسكة: انفجرت سيارة مفخخة في شارع “منير حبيب” بمدينة القامشلي بالريف الشمالي ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وتبنى تنظيم داعش التفجير.

 

التطورات الميدانية شمال شرق البلاد:

 

تستمر العملية العسكرية التركية “نبع السلام” بهدف السيطرة على الشريط الحدود والمناطق الخاضعة لسيطرة قوات الحماية الشعبية، في مدينة رأس العين شمال الحسكة وتل أبيض شمال الرقة.

 

وأفاد مراسل جسر في محافظة الحسكة إن فرقة الحمزة التابعة للجيش الوطني سيطرت على النصف الغربي من مدينة رأس العين.

 

فيما طوقت نحو ٨٠ بالمئة من المدينة ولم يتبق سوى فتحة متروكة لانسحاب قوات  سورية الديمقراطية من المدينة.

 

كما افاد مراسلنا بأن قوات من فرقة السلطان مراد تمكنت من دخول المنطقة الصناعية شرق رأس العين لمرتين، دون أن تتمكن من إحكام السيطرة عليها.

 

فيما قصفت الطائرات والمدفعية التركية مواقع في مدينة رأس العين ومحيطها، والبلدات والقرى المحيطة بمدينة تل أبيض، وبعض القرى بريف القامشلي، وتسبب القصف المدفعي على مدينة القامشلي بسقوط جرحى.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

 

يتوقع أن تكون أجواء العاصمة دمشق بعد ظهر اليوم بتشكل و توافد جيد للسحب العالية و المتوسطة للمنطقة وخصوصاً دمشق و الجنوب السوري.

 

وبذلك بدء حالة عدم الاستقرار التي ستستمر لليومين القادمين بفعالية أوضح وانخفاض عام على درجات الحرارة وأمطار على فترات في السواحل السورية وتمتد لبعض المناطق الداخلية. 

 

وتطرأ أجواء خريفية تؤثر على السواحل السورية بأمطار رعدية على فترات وأجواء غير مستقرة عموماً ومزيد من إنخفاض درجات الحرارة نهاراً و ليلاً في كافة المناطق و المحافظات السورية.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

وكذلك من غزارة المطر أحياناً في السواحل خصوصاً في حال ترافقها مع خلايا رعدية هبات رياح نشطة وتصبح شديدة أحياناً ستؤثر على دمشق و المناطق الجنوبية و الوسطى و الساحلية عموماً.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

حالة من عدم الاستقرار تخييم على اسواق صرف العملات اﻷجنبية مقابل الليرة السورية حيث سجلت الأخيرة في الشمال السوري سعر 663 أمام الدولار، وسعر 729 أمام اليورو، و 112 أمام الليرة التركية. 

 

وشهدت قيمة الليرة التركية تحسناً طفيفاً حيث بلغت 5.84 أمام الدولار، و 6.43 أمام اليورو، وسجَّل الدولار الأمريكي سعر 1.10 أمام اليورو.

 

في حين سجل سعر الذهب 27651 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وسجل غرام الذهب من عيار “18” سعر 23701 ليرة سورية.

 

يذكر أنّ سوق الذهب شهد ارتفاعات لاسيما في الأيام الخمسة الفائتة، نتيجة تراجع سعر صرف الليرة أمام الدولار بحسب موقع اقتصادي.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

غرد الرئيس الأمريكي ترامب عبر تويتر قائلاً “لدينا واحد من ثلاث خيارات: إرسال آلاف القوات وتحقيق نصر عسكري، أو توجيه ضربة مالية قوية لتركيا عبر فرض عقوبات عليها، أو التوسط من أجل التوصل لاتفاق بين تركيا والكرد”.

 

نقلت وسائل إعلام عالمية تحذيرات منظمات تابعة للأمم المتحدة من نزوح عشرات آلاف المدنيين من مناطق شمالي شرقي سوريا بحثاً عن الأمان، نتيجة العملية العسكرية التي أعلنتها تركيا على تلك المناطق، بحسب بيانات متطابقة.

 

من جانبها أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونسيف” عن قلقها البالغ على الأطفال في مناطق شمال شرقي سوريا، عقب الحملة العسكرية التي تشنها تركيا على الحدود “السورية التركية.

 

ونفت وزارة الدفاع التركية، أي استهداف لنقطة مراقبة أمريكية في منطقة شرق الفرات، وذلك بعد الحديث عن استهداف قاعدة أمريكية في عين العرب “كوباني”.

 

اعتقلت السلطات الأمنية التركية الصحفي السوري ومراسل قناة العربية في تركيا زيدان زنكلو دون الكشف عن مصيره أو سبب الاعتقال.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – أصدقاء “قسد”… أعداء تركيا؟!

 

2 – ريف دير الزور: داعش يصعد: استهداف منزل قيادي من قسد وانفجار حافلة عسكرية تابعة لقسد أيضا.

 

3 – قسد تكشف سجلات سبعة مقاتلين من قتلاها.

 

4 – المليشيات الإيرانية تقصف هجين وقوات التحالف تدمر مقرات للحرس الثوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق