نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء ٢٣ تشرين الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: كشفت وزارة الداخلية في حكومة النظام، عن طرحها لمشروع قانون خاص بمكافحة جرائم تهريب البشر، يقضي بمحاسبة مرتكبي عمليات تهريب الأشخاص، الأمر الذي نتج عنه ردود فعل متباينة. 

 

– حلب: كشف مصدر محلي لـ”جسر” عن عثور الأهالي على مدني من أبناء مدينة حلب مقتولاً في بلدة كفر داعل بالريف الغربي ضمن ظروف غامضة.

 

– إدلب: وثق الدفاع المدني السوري قصف قوات النظام لمدينة كفرنبل وبلدات وقرى معرزيتا وحيش ومعرة حرمة وموقا ومعرة الصين والعامرية وحزارين، بريف إدلب الجنوبي. 

 

وطال قصف مماثل بلدات كفرسجنة والشيخ مصطفى والتح وبابولين وتحتايا وأم جلال والصالحية وتل دم وأبو شرجي. جنوب إدلب. 

 

في حين قصفت مدفعية النظام طريق “الناجية بداما” لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، غربي المحافظة.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى السرمانية وخربة الناقوس والحواش والحويجة والعميقة وشهرناز وجب سليمان وميدان غزال والديرونة بالريف الغربي.

 

– الحسكة: تداولت وسائل إعلام محلية تسجيلات مصورة تظهر وصول تعزيزات عسكرية لقوات النظام إلى منطقة والمالكية وتل تمر.

 

– اللاذقية: قصفت مدفعية النظام منطقة تلال الكبينة بريف اللاذقية الشمالي، وسقط قصف جوي بالصواريخ والبراميل المتفجرة.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع الاقتصادي في تقرير نشره مؤخراً، عن ثلاثة قرارات صادرة عن وزارة المالية في حكومة النظام، تقضي بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لثلاث شركات نقل سورية، تحت بند ضمان حقوق الخزينة العامة.

 

وقال موقع “الليرة اليوم” أن سعر صرف الدولار بلغ 640 وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

وتتحدث وسائل الإعلام الموالية عن تحسن الليرة واستقرارها، لكن شيئا من هذا لم يحدث بعد، وﻻ توجد مؤشرات حقيقية ملموسة على ذلك، بحسب مواقع مناهضة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشفت مديرية الأرصاد عن دخول السحب من مناطق الجنوب السوري وبدء حالة عدم الإستقرار من ساعات صباح اليوم على أغلب المناطق الجنوبية من سوريا.

 

وتشهد دمشق العاصمة حالياً أمطار متوسطة الغزارة على فترات كما أجزاء من حمص المدينة وكما هو ملاحظ تواجد كبير للخلايا الرعدية.

 

وتشير مديرية الأرصاد الجوية إلى أن حالة الطقس اليوم ستستمر بتأثيرها على دمشق وجميع المناطق الجنوبية من سوريا وتمتد بعد ساعات قليلة حتى البادية الشامية ومناطق الشرق السوري , وفي ساعات المساء أو الليل ستمتد بعض الغيوم نحو المناطق الوسطى.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان “سيخرج إرهابيو (بي كي كي) مع أسلحتهم من المنطقة حتى عمق ٣٠ كم خلال مدة ١٥٠ ساعة تبدأ الساعة الـ ١٢ من ظهر الأربعاء.

 

وبحسب تشاويش اوغلو: ستبدأ دوريات روسية تركية مشتركة بعمق ١٠ كم شرق وغرب منطقة عمليات نبع السلام

 

في حين قال المتحدث باسم العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، كمال عاكف، إنها تابعت بنود الاتفاق الروسي – التركي في “سوتشي” حول سوريا، مشيراً إلى أنهم في الإدارة الذاتية يناقشون الآن هذه البنود، وأنهم سيبدون موقفهم حيالها في وقت قريب، بحسب وسائل إعلام موالية لقسد.

 

من جانبه أعرب الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية أمس الاثنين عن أسفه لما آلت إليه الأمور في سوريا حيث “انتصر كل من لم نردهم أن ينتصروا”، من بشار الأسد إلى فلاديمير بوتين، مرورا برجب طيب أردوغان”

 

فيما أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان، أن جميع القوات  الأمريكية التي انسحبت من سوريا حصلت على موافقة لدخول المنطقة الكردية بالعراق ثم مغادرة العراق، وأكد البيان، الثلاثاء، أنه “لم تصدر أي موافقات على بقاء تلك القوات (الأمريكية) داخل العراق”.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – تل أبيض: قوات النظام تعتقل مطلوبين لها على حاجز “الشركراك” جنوب المدينة.

 

2 – مراسل “جسر” في القامشلي ينفي أي انتشار جديد لقوات النظام في المدينة أو ريفها (فيديو)

 

3 – شاهد: صورة بشار الأسد والمصور المضاد للرصاص.

4 – بوتين يبلغ الأسد بالاتفاق الروسي ـ التركي والأسد يؤكد دعمه له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق