نشرة جسر 22-11-2019: شهداء بقصف مجهول على مدينة حلب ووصول اليزيدات إلى فرنسا

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: أظهرت صور أقمار صناعية نشرها موقع “ImageSat International” أضرار الغارات الجوية التي استهدفت مواقع في العاصمة السورية دمشق مؤخراً. 

 

– حلب: سقط ما لا يقل عن ستة شهداء جراء قصف بقذائف مجهولة المصدر على أحياء الجميلية والأعظمية وحلب الجديدة وسيف الدولة وصلاح الدين بمدينة حلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

 

وطال قصف صاروخي مصدره قوات النظام قرى وبلدات جزرايا وزمار وكفرحمرة ومعارة الأرتيق والبوابية وخلصة وزيتان وخان العسل بريفي حلب الغربي والجنوبي.

 

أفادت مصادر إعلامية بوقوع انفجار مستودع يحوي ذخائر وأسلحة للميليشيات الإيرانية في منطقة “تل دادين” بالريف الجنوبي قد انفجر إثر استهدافه بالصواريخ من قبل الجيش الوطني.

 

– إدلب: نشر الدفاع المدني تقريراً مفصلاً أكد من خلاله مواصلة الطائرات الحربية الروسية ومروحيات قوات الأسد استهداف المناطق السكنية في أرياف إدلب بالصواريخ والبراميل المتفجرة دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

 

في حين قتل 3 مدنيين جراء انفجار قذيفة من مخلفات قصف سابق على مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي. 

 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 10 مناطق ب 10 غارات جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، و 6 براميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 10 قذائف مدفعية. 

 

حيث شمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات كفرسجنة وحزارين ومعرة حرمة وبسقلا، وقرى موقة والشيخ مصطفى وكرسعة بريف إدلب الجنوبي، وبلدتي بداما والناجية بريف إدلب الغربي.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرية زيزون بالريف الغربي، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات، ميدانياً استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات النظام في قرية الرصيف بالريف ذاته.

 

– اللاذقية: أعلنت فصائل المعارضة عن من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على محاور تلال كبينة بالريف الشمالي وسط قصف جوي مدفعي طال محاور الاشتباك.

 

– الحسكة: أعلن الجيش الوطني عن تدمير رشاش 23 لـ “قسد” في “تل الورد” بمحيط بلدة “أبو رأسين”، فيما اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني السوري و “قسد” على محور تل تمر شمال الحسكة.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

تستمر انهيارات وتدهور قيمة صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي حيث سجل سعر صرف الليرة السورية سعراً قياسياً جديداً لم يصل له من قبل، بحسب مصادر اقتصادية.

 

فيما بلغ سعر صرف الدولار مايقارب 755 ل.س للدولار الأمريكي الواحد، بينما بلغت قيمة الدولار في الشمال المحرر قرابة 740 ل.س وسعر صرف الليرة التركية 125 ل.س، وسط حالة تخبط وعدم استقرار.

 

وسجل سعر المعدن اﻷصفر في دمشق، رقما قياسيا جديدا، هو اﻷعلى في تاريخ سوريا، بعد أن رفعت جمعية الصاغة، سعر الغرام من عيار 21 قيراط، 500 ل.س وبحسب تسعيرة جمعية الصاغة، سجل غرام الـ 21 قيراط، 29200 ل.س شراء، 29400 ل.س مبيع.

 

بينما سجل غرام الـ 18 قيراط، 25000 ل.س شراء، 25200 ل.س مبيع وتجاهلت الجمعية تدهور سعر صرف الليرة في السوق، والتي وصلت إلى مستويات متدنية أمام الدوﻻر الذي سجل، 755 ليرة، ما يبرر التفاوت بين سعري المنصات التي ترصد حقيقة ما يباع به غرام الذهب في السوق، وبين التسعيرة الرسمية.

 

يذكر أنّ جمعية الصاغة أرجعت ذلك إلى ارتفاع سعر الأونصة العالمي إلى 1477 دولار، في تجاهل لسعر صرف الليرة الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

توقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام ومائلا للبرودة خلال ساعات الليل.

 

فيما حذرت من تشكل الصقيع في المرتفعات الجبلية ومن حدوث الضباب في بعض المناطق الداخلية وتكون الرياح جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

 

على أنّ يكون الجو غداً غائما جزئيا بشكل عام يتحول خلال ساعات المساء إلى غائم لتصبح الفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر فوق مناطق متفرقة من البلاد ودرجات الحرارة أعلى من معدلاتها بشكل عام.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

وصلت 27 أيزيدية وأطفالهنّ من ضحايا تنظيم “داعش”، الأربعاء إلى مطار شارل ديغول قرب العاصمة الفرنسية، باريس لبدء حياة جديدة في ذلك البلد.

 

وتعتبر هذه هي المجموعة الأخيرة من النساء الأيزيديات التي تستقبلهنّ فرنسا في إطار برنامج استقبال وُضع أواخر عام 2018.

 

فيما أقرت المحكمة الإقليمية العليا بمدينة كوبلنز لألمانية قبول دعوى تقدم بها المدعي العام ضد سوري بشبهة ارتكاب جريمة حرب في سوريا بعد ضبط صورة في هاتفه المحمول وهو يحمل رأساً مقطوعة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – بعد أن حددت جسر هوية الضحية صحيفة روسيّة تحدد هوية القتلة والكرملين يتنصل.

 

2 – موقع: اعتقال “دويز كردي” المنضوي في وحدات حماية الشعب والمتهم باستعراض ٦٠ جثة مقاتل سوري في شاحنة.

 

3 – بعد مقتل البغدادي.. “داعش” يتبنى سياسة مالية جديدة.

 

4 – هيئة تحرير الشام تعتقل الناشط الإعلامي كنانة هنداوي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق