الإعلام الروسي المستقل يحدد هوية مرتزق ثانٍ من قتلة “حمادي”

جسر: خاص:

نشر موقع “جازيتا” اﻹخباري الروسي مقالا تحليلا للكاتبة “ماريا لوكتيونوفا” قالت فيه، إن صحيفة “فونتانكا” اﻹلكترونية الروسية تمكنت من تحديد هوية أحد المشاركين في فيديو تعذيب “حمادي” والتمثيل بجثته.

وبحسب المقال، فإن الشخص الذي حددت هويته مؤخرا اسمه “روسلان”، وهو رجل أعمال روسي من بريانسك، أقصى غرب البلاد، يبلغ من العمر 39 عاما.

وبحسب الصحيفة، كان روسلان في سن 19 عاما عندما شارك في الحرب الشيشانية، والتي أصيب خلالها وعولج مرتين في المستشفيات. وفي يوليو 2001، تم الاعتراف به كواحد من المحاربين القدماء.

ووفقا للبيانات الأولية، ذهب الرجل إلى سوريا، بموجب سجلات شركة الطيران السورية، وهبط في العاصمة دمشق. أكد أصدقاء “روسلان” في محادثة مع “فونتانكا” أنه سافر حقا إلى هناك في رحلة عمل في عام 2017. وفقًا للأصدقاء، لم يلاحظوا بعد ذلك أي شيء مريب بخصوصه. ليشارك فيما بعد في برنامج وطني لإعداد الأطفال للخدمة العسكرية.

اقرأ.. “حمادي” عذاب رهيب قبل مقتله.. تعرف على قصة وهوية الجثة التي أحرقها الروس

ونتيجة لذلك، تمكنت وسائل الإعلام من الاتصال بالمشارك المزعوم في شريط فيديو الإعدام. لكنه أنكر سفره إلى سوريا في أي وقت مضى، قائلا إنه سافر إلى الخارج مرة واحدة؛ في عام 2013 إلى أوديسا مع الأصدقاء.

وحين أخبره الصحفيون أن “روسلان” آخرا له نفس اسم العائلة وتاريخ الميلاد وجواز السفر سافر إلى سوريا في عام 2017؛ أجاب “أدير متجر قطع غيار للسيارات. لماذا أحتاج للسفرإلى دمشق؟ هذا هراء”. وأضاف مؤكدا في محادثة مع “فونتانكا”؛ “جواز سفري نظيف أيضا”.

وتمت مواجهته أيضا بصورة أحد مرتزقة “فاغنر” المشاركين في الفيديو، والذي يبدو أنه يشبهه، لكن الرجل أنكر تشابهه معه، قائلا إنه أطول وشعره أطول أيضا. الشيء الوحيد الذي تطابق مع “روسلان” هو وشم على الجانب الأيسر من الصدر. الذي قال عنه أنه شائع ويمكن أن تجده عند كثيرين آخرين.

وأضاف أنه متطوع حاليا في مركز للأطفال والإبداع الشبابي في بريانسك، يدير مسابقات التوجيه المدرسي والسياحي.

وكانت صحيفة “نوفيا غازيتا” الروسيّة المتخصصة بإجراء التحقيقات الاستقصائية، قد أجرت تحقيقا تمكنت خلاله من تحديد هوية شخص ممن ظهروا في الفيديوهات، والذي تبين أنه عنصر في الشركة الامنية الروسية الخاصة “فاغنر”، وبتحديد “روسلان” يرتفع عدد المرتزقة المعروفين ممن شاركوا في تعذيب وقتل حمادي والتمثيل بجثته إلى اثنين، بانتظار الكشف عن هويات الباقين.

اقرأ.. بعد أن حدّدت “جسر” هويّة الضحيّة.. صحيفة روسيّة تحدّد هوية قتلة الشهيد حمادي والكرملين يتنصل

إلا ان الكرملين زعم أن مقطع الفيديو المنشور في الإنترنت الذي يظهر فيه إعدام جندي سوري هارب من الخدمة العسكرية لا علاقة له بالعسكريين الروس. ليعبر، لاحقا على لسان ناطق باسم الرئيس الروسي، عن صدمته للمشاهد التي تضمنها التسجيل، ولم يستبعد فتح تحقيق قضائي بهذا الحادث.

قد يعجبك ايضا