نشرة جسر 6 كانون الأول: قتلى مدنيين في حلب وإدلب وانفجار مفخخة في مدينة رأس العين

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: استهدفت قوات النظام، وحليفتها روسيا، قرية جزرايا بريف حلب الجنوبي، بقصف صاروخي، أسفر عن استشهاد الطفل حسن، الذي لم ينقل إلى المشفى لوفاته على الفور، فيما توفيت والدته  السيدة رقية العفش بعد نقلها إلى المشفى، فيما أصيب ثمانية آخرون بينهم أطفال.

 

– إدلب: نشرت مديرية الدفاع المدني في محافظة إدلب، تقريراً مطولاً حول حصيلة العمليات العسكرية المستمرة ضد مناطق متفرقة شمال غرب البلاد.

 

فيما قتل 6 أشخاص بينهم طفلين وأصيب 34 آخرين بينهم 12 طفل و 4 نساء ، جراء قصف الطائرات الحربية الروسية وطائرات الأسد على قرى وبلدات ريف إدلب. 

 

حيث أدى قصف الطيران المروحي التابع لقوات الأسد ببرميلين متفجرين على قرية بزابور بجبل الزاوية، إلى مقتل طفلة وإصابة 7 آخرين بينهم 5 أطفال وامرأة، حيث تم انتشال جميع المصابين من تحت الأنقاض، بالإضافة لاستهداف المدرسة بشكل مباشر ما أدى إلى دمار جزئي بها. 

 

وفي مدينة سراقب، قتل طفل وأصيب 11 آخرين بينهم 4 أطفال جراء قصف الطيران الحربي التابع لقوات الأسد بغارة جوية بـ 6 صواريخ دفعة واحدة ما أدى لدمار كبير في ممتلكات المدنيين. 

 

فيما قتل 3 رجال وأصيب 3 آخرين جراء قصف الطيران الحربي الروسي على بلدة كفرسجنة بريف إدلب الجنوبي بعدة غارات، وفي قرية البريج أصيب 8 أشخاص بينهم 3 أطفال و 3 نساء نتيجة استهداف القرية بثلاث براميل متفجرة ،وأصيب رجل في بلدة حاس جنوب إدلب بسبب الغارات الروسية. 

 

كما أصيب 4 رجال في قرية البليصة بريف إدلب الشرقي، جراء استهداف الطيران الحربي الروسي بغارة جوية مدرسة القرية وسببت دمار جزئياً فيها. 

 

بدورها وثيقت فرق الخوذ البيضاء استهداف 22 منطقة بـ 41 غارة جوية 38 منها بفعل الطيران الحربي الروسي، و 28 برميلاً من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 26 قذيفة مدفعية. 

 

وشمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات حاس وكفرسجنة وكنصفرة والتح والبارة وسرجة وأورم الجوز والفطيرة والدار الكبيرة، وقرى حنتوتين وبزابور والبريج بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى مدينة سراقب وقرى الصرمان والرفة وصهيان وحران والصيادي وسحال بريف إدلب الشرقي، وبداما و منطقة النهر الأبيض بريف إدلب الغربي. 

 

– حماة: أعلن الجبهة الوطنية للتحرير عن تدمير قاعدة صواريخ مضادة للدروع ومقتل طاقمها بالكامل على محور الحاكورة في سهل الغاب بريف حماة الغربي إثر استهدافها بصاروخ مضاد دروع.

 

في حين طال قصف مدفعي من قبل قوات النظام على قرى جسر بيت الراس وخربة الناقوس والصهرية وكورة وسحاب والحويجة والحواش والعريمة وميدان غزال بالريف الغربي.

 

– الحسكة: انفجرت دراجة نارية في الشارع العام بمدينة رأس العين بالريف الشمالي أدى لسقوط ضحايا وعدد من الجرحى بين المدنيين.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

تضاربت المنصات المهتمة برصد سعر الليرة أمام الدوﻻر وسلة من العملات اﻷخرى في تحديد سعر الصرف، إﻻ أن بعضها أشارت لتحسن الليرة، وعادت لتؤكد ارتفاعها.

 

فحتى إغلاق يوم أمس تحسن سعر الصرف أمام الدوﻻر، بنحو 100 ليرة، إﻻ أنّ سعر الصرف في معظم المنصات بقي عند 800 ليرة وما فوق.

 

كما شهد صرف الليرة السورية مقابل الدولار في إدلب تخبطا يوم أمس، وحالة من الفوضى بين التجار في السوق سواء بالنسبة للمواد اﻷساسية أو حتى الصرافة.

 

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

أمطار ديمية رائعة بدأت من ساعات صباح اليوم في دمشق وإستمرت حتى الساعة الرابعة بعد الظهر متوسطة الغزارة إجمالاً حيث كانت الحالة ملغية من بعض النماذج ولكننا نوهنا أمس أن الأمطار ستصل دمشق العاصمة.

 

الأمطار كانت من نصيب السواحل السورية وعدد من المناطق الوسطى و الشمالية ولكنها كانت بجبهة سريعة العبور وغزيرة بشكل عام، ستستمر توقعات الأمطار فقط على المناطق الشمالية و الشمالية الشرقية من سوريا ليوم غد الجمعة.

 

وستلامس الليلة الحرارة بدمشق و السويداء حدود 2 درجة , وأقل على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي لتصبح مابين 0 و 1 تحت الصفر و بالتالي الصقيع وارد للمناطق فوق 1500 متر , باقي المناطق و المحافظات السورية ستسجل الحرارة ليلاً مابين 5 و 7 درجة بشكل عام.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

نفت أليسا فرح، المتحدثة باسم وزارة الدفاع اﻷمريكية “البنتاغون”، نية بلادها إرسال آﻻف الجنود الأمريكيين إلى الشرق اﻷوسط لمواجهة إيران.

 

وتداولت مصادر إعلامية سعودية خبر صدور أمر ملكي بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية في السعودية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، بحسب المصادر.

 

وكشف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي عن أسباب عدم إعادة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية.

 

فيما أعلن وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، عقب لقاء مع وزير الموارد المائية السوري في حكومة النظام، حسين عرنوس، في طهران عن تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – شعارات الثورة على جدران مدرسة في دوما.. ومجهولون يمزقون صورة لـ”اﻷسد”

 

2 – تحت سيطرة “الجيش الوطني”.. أهالي سلوك يعانون من نقص فادح في الخدمات اﻷساسية ويوجهون رسالة (فيديو)

 

3 – الحسكة: علي مملوك في مطار القامشلي “الروسي”.

 

4 – “ليزا سميث” …. من دفاع “إيرلندا” إلى “أحضان داعش” رحلة انتهت بالسجن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق