نشرة أخبار جسر الإثنين 9 كانون الأول: تصعيد مستمر في إدلب وحلب وحملات دهم واعتقالات في دير الزور

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: تعرض محيط بلدة جزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

 

– إدلب: أصيب مدنيين اثنين جرّاء استهداف قوات الأسد بلدة كفرعويد بريف إدلب الجنوبي ب 13 صاروخ شديد الانفجار.

 

حيث استهدفت الطائرات الحربية الروسية ليلة اليوم مدجنة لتربية الطيور قرب بلدة كفرتخاريم بعدة غارات، مخلفةً أضراراً كبيرةً في المبنى ونفوق عدد كبير من الطيور.

 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 10 مناطق ب 13 غارة جوية بفعل الطيران الحربي الروسي قبل فجر اليوم ، و 58 قذيفة مدفعية، و 16 صاروخ 13 منها ثقيلة ضربت الأحياء السكنية في بلدة كفرعويد. 

 

-حماة: تعرضت قرى السرمانية ودوير الأكراد والعريمة والحويجة والبدرية وجسر بيت الراس بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

 

استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات الأسد في محيط مدينة السقيلبية بالريف الغربي بصواريخ الغراد، وعلى جبهة الحويز بالرشاشات الثقيلة.

 

– اللاذقية: اندلعت معارك عنيفة على جبهات تلال كبينة بالريف الشمالي، وتمكنت خلالها فصائل المعارضة من تدمير دبابة وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد، بحسب بيان رسمي. 

 

– ديرالزور: حطمّت مجموعة من المسلحين يعتقد أنهم تابعون لتنظيم داعش، اليوم الأحد، عدة محلات للأراكيل وبيع الدخان في سوق مدينة البصيرة بريف ديرالزور .

 

وذكرت مصادر خاصة لـ “جسر” أن عناصر المجموعة أبلغوا أصحاب المحال بضرورة إغلاق محالهم، وقت الصلاة، والتوجه إلى المساجد، ونظراً لعدم التزامهم، هاجمت تلك المجموعة المحلات وقامت بتكسيرها”.

 

وشهد سوق البصيرة استنفاراً في السوق، وكثفت قوات سوريا الديمقراطية من حواجزها في المدينة بعد الحادثة.

 

ونفذت “قسد” مدعومة بالتحالف الدولي حملة دهم واعتقال في بلدة الشحيل بالريف الشرقي، واعتقلت خلالها عددا من الشبان، كما شنت حملة دهم واعتقالات في قرية درنج وبلدة الجرذي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

يستمر تضارب سعر الليرة أمام الدوار وسلة من العملات اﻷخرى في تحديد سعر الصرف، إﻻ أن بعضها أشارت لتحسن الليرة، وعادت لتؤكد ارتفاعها.

 

فحتى إغلاق يوم أمس تحسن سعر الصرف أمام الدوﻻر، بنحو 150ليرة، إﻻ أنّ سعر الصرف في معظم المنصات بقي عند 750 ليرة وما فوق.

 

كما شهد صرف الليرة السورية مقابل الدولار في إدلب تخبطا يوم أمس، وحالة من الفوضى بين التجار في السوق سواء بالنسبة للمواد اﻷساسية أو حتى الصرافة.

 

فيما أبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س، دون تغيير.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

بدأ تأثير المنخفض الجوي من ساعات الصباح الأولى وستزداد الفعالية الجوية تدريجيا في جميع المناطق و دمشق والمحافظات السورية الداخلية وذلك مع ساعات صباح يوم الإثنين. 

 

يأتي ذلك مع زخات مطر مصحوبة بالبروق تؤثر على أجزاء من السواحل السورية ، وأمطار على فترات تسجل في دمشق والمناطق الجنوبية و الوسطى و الشمالي إنخفاض واضح وكبير على درجات الحرارة.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

أعلنت السلطات الإيرانية اليوم الأحد، عن إتمام صفقة تبادل سجناء بين ايران ودولتين خليجيتين بواسطة الشرطة الدولية “الإنتربول”.

 

ينتشر على صفحات آلاف المستخدمين لموقع فيسبوك مقطع فيديو يدعي ناشروه أنه يصور لحظة استهداف حراس أبو بكر البغدادي بواسطة طائرات مسيرة أميركية، تمهيدا لعملية الكومندوس التي أدت إلى قتل زعيم تنظيم داعش. لكن الحقيقة أن المقطع مستخرج من لعبة الفيديو الشهيرة “وسام الشرف”/ (middle of honor).

 

وأصدرت محكمة تركية، أمس الأحد، قراراً بالسجن لمدة 15 عاماً على الشاب السوري المدعو “حسان الخليل”، إثر قيامه بنشر صورة التقطها في مدينة قونيا مهدياً إيّاها لزعيم تنظيم “داعش”.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – البوكمال: أمريكا تنهي سياسة عدم الرد على هجمات إيران.. واﻷخيرة تنشر منظومة بافار-373 في T4.

 

2 – بالأسماء: هذه الشخصيات التي حضرت اجتماع علي مملوك في القامشلي.

 

3 – درعا: اغتيال “أحمد النخلاوي” واتهامات تطاله بالارتباط بحزب الله ونشر “التشيع” في المنطقة. 

 

4 – إيران تتبادل سجناء مع دولتين خليجيتين.

 

قد يعجبك ايضا