إردوغان إلى سويسرا للمشاركة في المنتدى الدولي اﻷول للاجئين

جسر: متابعات:

يتوجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة السويسرية جنيف، في زيارة ستستمر ليومين، للمشاركة في المنتدى الدولي الأول للاجئين.

إردوغان وزوجته/انترنت

وبحسب بيان صادر عن ارئاسة التركية، تأتي مشاركة إردوغان، تلبية لدعوة تلقاها من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إلى جانب مجموعة من الرؤساء والقادة، في أول تجمع رفيع المستوى لمتابعة التنفيذ العملي للاتفاق العالمي بشأن اللاجئين الذي عقد في نيويورك عام 2018.

وسيعرض الوفد التركي، تجربته في تسيير ملف اللاجئين، باعتبار تركيا البلد الرائد في استقبال ما يقارب الـ 5 ملايين لاجئ سوري، إضافة لعرض الخدمات المقدمة للاجئين السوريين المقيمين داخل أراضيها بموجب قانون الحماية المؤقتة.

وتستضيف سويسرا هذا الحدث، الذي تشارك في تنظيمه كل من تركيا وألمانيا وإثيوبيا وكوستاريكا، ويحضره الأمين العام للأمم المتحدة.

وفي ظل وجود عشرات الملايين من الأشخاص المتضررين من الحروب والصراعات والاضطهاد، سوف يشكل المنتدى العالمي للاجئين فرصة للبلدان لتقييم الأوضاع الراهنة وتعزيز الاستجابة الدولية.

كما يهدف المنتدى إلى زيادة أماكن إعادة التوطين للاجئين الأكثر تضررا وغيرها من مسارات القبول القانونية في بلدان ثالثة وآمنة، وتحسين الظروف في بلدان اللاجئين الأصلية.

ويعد المنتدى العالمي للاجئين مناسبة فريدة للدول والجهات الأخرى للالتقاء والإعلان عن إجراءات جريئة وجديدة يتم اتخاذها بهدف تخفيف الضغوط على البلدان المضيفة وتعزيز اعتماد اللاجئين على أنفسهم والبحث عن حلول.

وسيركز المنتدى الدولي الأول للاجئين خلال يومي انعقاده، على ستة مواضيع مهمة هي ترتيبات تقاسم الأعباء والمسؤولية والتعليم، وفرص العمل وسبل العيش، والطاقة والبنية التحتية، عرض الحلول، وقدرات الحماية.

قد يعجبك ايضا