سعر رأس الغنم الواحد يصل لحدود ربع مليون ليرة في الرقة

جسر: متابعات

واصلت أسعار المواشي ارتفاعها في الرقة لأسباب عدة على رأسها فقدان الليرة السورية جزءاً كبيراً من قيمتها مؤخراً مقابل الدولار الأمريكي.

وقال المربي أحمد المصيطف في حديث لموقع “اقتصاد” إن “سعر النعجة مع مولودها الذكر أو أنثى “مجنوي” (للتربية في المنزل أو القطيع) يفوق 200 ألف ليرة سورية في جميع أسواق الرقة”، مبيناً أن سعر الخروف مولود هذه السنة بعمر شهرين يصل إلى 100 ألف ليرة.

وخلال هذا الأسبوع فاق سعر “الفطام” للذبح 125 ألف ليرة سورية، حيث يباع اللحم حالياً بسعر 6000 ل. س على الأقل، وفق المصدر.

ونوه المربي إلى أن” سعر 1 كغ من لحم الخروف “قائم”، أي غير مذبوح، أكثر من 2300 ليرة سورية، وهو سعر غالٍ، وسعر لحم الخروف هو المقياس لأسعار باقي المواشي، فمتى ارتفع، ترتفع جميعها”.

وأشار إلى أن الأسعار مرتفعة في جميع “بازارات” (أسواق المواشي) في الرقة بسبب استمرار تصدير الأغنام نحو شمال العراق بعد عرضها بأسواق القامشلي، بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 900 ليرة سورية. ونوه إلى تهريب الأغنام أيضاً نحو مناطق سيطرة النظام.

وتجري عمليات بيع وشراء المواشي في سوق مدينة الرقة يومياً، وفي سوق الطبقة يومي الاثنين والجمعة، وفي المحمودلي يوم الثلاثاء، وفي الرشيد والجرنية الأحد والأربعاء، وفي العدنانية الخميس.

ويرجع البعض ارتفاع أسعار اللحوم والمواشي إلى هطول الأمطار ما يبشر بتوفر المراعي والأعلاف لدى المربين مع غلاء المواد العلفية حالياً، مقارنة بغيرها من المواد.

وحسب أسواق الرقة فإن متوسط أسعار المواشي على النحو التالي:

1 كغ خروف الذبح 3270 ل.س
1 كغ فطام الذبح 2750 ل.س

فيما يبلغ سعر نعجة التربية 250 إلى 260 ألف ليرة.

الماعز العشار225 ألف ليرة.

أما أسعار المواد العلفية: القمح 140 ليرة، النخالة 86 ليرة، والشعير الأسود 82 ليرة، والشعير الأبيض 77 ليرة، الشعير الروسي 72 ليرة، وتبن الشعير 35 ليرة، وتبن الحنطة 45 ليرة، وتبن الفصة 90 ليرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق