من هي اللبنانية زينة عدرا أول وزيرة دفاع في الوطن العربي؟

جسر: متابعات

وزيرة الدفاع زينة عكر عدرا

ضمت حكومة لبنان الجديدة ست وزيرات بينهن، المدعوة زينة عكر عدرا، التي عينت في منصبي نائب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، لتصبح أول امرأة تتولى حقيبة الدفاع في لبنان والوطن العربي.

وزينة عكر عدرا، من عائلة مسيحية أرثوذوكسية، ورشحت من قبل تكتل “لبنان القوى” برئاسة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة سعد الحريري جبران باسيل، ورئيس الجمهورية ميشال عون.

وعدرا هي زوجة لجواد عدرا رجل الأعمال اللبناني، المعروف ومدير عام شركة “الدولية للمعلومات”، وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.

وتشغل عكر، منصب المديرة التنفيذية لشركة “الدولية للمعلومات” لاستطلاعات الرأي ببيروت، التي يملكها زوجها رجل الأعمال جواد عدرا الذي برز اسمه كمرشح محتمل لرئاسة الحكومة.

وهي تملك أكثر من عشرين عاماً من الخبرة في عالم الإدارة والبحث – وفق تعريفها على موقع “الدولية للمعلومات” – كونها تقود أبحاث الشركة لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات شتى.

وعكر هي مؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية غير الحكومية.

وتخرجت عكر من الجامعة الأميركية اللبنانية بشهادة بكالوريوس في الإدارة والتسويق.

كما تم تعيين خمس وزيرات هنّ منال عبد الصمد وزيرة الإعلام، وغادة شريم وزيرة المهجرين، ولميا يمين الدويهي وزيرة العمل، وماري كلود نجم وزيرة العدل، وفرتينيه أوهانيان وزيرة الشباب والرياضة.

وأعلن رئيس الحكومة اللبناني حسّان دياب، تشكيل حكومته أمس الثلاثاء، والتي تضم 19 وجهًا جديدًا، لم يتولوا من قبل أي مهام حكومية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق