الإدارة الذاتية توحّد سن التجنيد الإلزامي في مناطق سيطرتها

 

أعلنت “الإدارة الذاتية” في شمالي شرقي سوريا، توحيد أعمار المطلوبين للتجنيد الإجباري في صفوفها ضمن ما تسميه “واجب الدفاع الذاتي” في كافة المناطقة الخاضعة لسيطرتها.

وذكرت “الإدارة” في بيان نشرته أمس (الأربعاء)، أن سن التكليف في جميع مناطق سيطرتها يحدد بمواليد تاريخ 1 كانون الثاني 1990 وما بعد ذلك، مشيرة أن القرار لا يطبق بأثر رجعي.

وكانت “الإدارة الذاتية” تحدد سناً مختلفاً للتجنيد الإجباري في كل منطقة، حيث حددت في وقت سابق مواليد المطلوبين في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور، والتي تطلق عليها  اسم “إقليم الجزيرة” بمواليد 1986 وما بعد، بينما اختلفت هذه الأعمار في الرقة والطبقة وعين العرب كوباني ومنبج.

وأصدرت “الإدارة الذاتية” عام 2015، قانون “واجب الدفاع الذاتي” الذي كان يقضي بإلزام ذكر واحد من كل عائلة بالخدمة ضمن قواتها لمدة ستة أشهر، قبل أن ترفع المدة إلى 12 شهراً، باستثناء الطلاب والابن الوحيد، ومن له أخ متطوع في “وحدات حماية الشعب” أو “قوات الأسايش” التابعة لها، لكنها عدلت عليه في حزيران 2019 ليشمل أيضاً الشبان المقيمين في مناطق سيطرتها منذ أكثر من خمس سنوات.

ويرى مراقبون وسياسيون أكراد أن التجنيد الإلزامي أحد أهم الأسباب وراء هجرة الشباب من مناطق شمال وشرق سوريا، خلال الأعوام الأخيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق