وصول المدفع الطائر “ثاندر بولت” إلى شرق الفرات.. هل قررت واشنطن مواجهة الميلشيات الإيرانية (فيديو)

جسر: دير الزور:

افادت أوساط مقربة من قوات سوريا الديمقراطية، بارسال الولايات المتحدة الأميركية طائرات حربية من نوع A10Thunderbolt (ثاندر بولت اي ١٠) إلى قواعدها في شمال شرق سوريا.

وهذه الطائرة من الأكفأ عالمياً في الدعم التكتيكي القريب، إذ تتميز بالقدرة على المناورة وتدمير أدق الأهداف الأرضية، سواء كانت ثابتة أو متحركة، ويقودها طيار واحد، وتتمتع بمحركين نفاثين قويين جدا.

كان لهذه الطائرة دور كبير جداً بتدمير الجيش العراقي أثناء حرب الكويت، كما كان لها دور في بعض المعارك ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق ابتداء من سنة ٢٠١٥. وتشتهر هذه الطائرة بمدفعها الرشاش الفائق الذي يشبه عن الإطلاق صعقة الكهرباء، الأمر الذي يدعو الخبراء لوصفها بالمدفع الطائر.

ويتزامن وصول هذه الطائرة، مع تعرض القوات الأميركيةفي منطقة شرق الفرات لاعتداءات متكررة من قبل الميلشيات الايرانية المنتشرة غرب الفراتن حيث استهدفت القاعدة الأميركية في معمل غاز كونيكو عدة مرات.

ووفق هذا المشهد، يتوقع أن تقوم الطائرة A10Thunderbolt بدور الاسناد التكتيكي القريب للقوات الاميركية بمواجهة أي هجوم تشنه تلك الميلشيات، أو في الرد عليها في حال اطلاق الصواريخ مجدداً، إذ ليس لهذه الطائرة اهداف مناسبة في المنطقة سوى هذه الميلشيات.

الفيديو التالي يوضح ميزات وقدرات هذه الطائرة.

 

قد يعجبك ايضا