آمال الهزارة الأفغان “الشيعة” تتعلق بطالبان لحمايتهم من “الدولة الإسلامية في خراسان”!

جسر:دولي: كتب الصحفي النيوزيلندي توم ماتش مقالاً في صحيفة Foreign Policy واصفاً حال الأقلية الهازارية، التي تنتمي إلى المذهب الشيعي، جاء فيه: “بذل والدا فاطمة الخواري ، البالغة من العمر 12 عامًا ، قصارى جهدهما لإبعادها عن الحرب والعنف الذي أفسد طفولتهما.مثل الكثيرين في المجتمع الشيعي الهزاري في أفغانستان ، فقد عانوا من الاضطهاد خلال الحروب الأهلية […]

جسر:دولي:

كتب الصحفي النيوزيلندي توم ماتش مقالاً في صحيفة Foreign Policy واصفاً حال الأقلية الهازارية، التي تنتمي إلى المذهب الشيعي، جاء فيه:

“بذل والدا فاطمة الخواري ، البالغة من العمر 12 عامًا ، قصارى جهدهما لإبعادها عن الحرب والعنف الذي أفسد طفولتهما.مثل الكثيرين في المجتمع الشيعي الهزاري في أفغانستان ، فقد عانوا من الاضطهاد خلال الحروب الأهلية في التسعينيات وحكم طالبان الأول الذي أجبرهم على الفرار إلى باكستان في عام 1998. بعد الغزو الأمريكي والإطاحة بنظام طالبان في عام 2001 عاد والدا فاطمة إلى كابول ، معتقدين أنهم آمنون ومصممون على حياة أفضل وأسعد لأسرهم.

بينما كنت جالسًا في منزل الخوارس في دشت برشي، حي الهزارة في غرب كابول، في يونيو ، ابتسمت فاطمة وهي تقلب دفاتر الرسم الخاصة بها، المليئة بالمروج وبيوت المزارع، وصور لها ولأسرتها، و أفق كابول.

توحي الرسومات ببراءة تتعارض مع حياتها ومحيطها. في 15 مايو ، هزت سلسلة من التفجيرات مدرسة فاطمة، مدرسة سيد الشهداء الثانوية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 80 شابة من مجتمع الهزارة. كانت فاطمة واحدة من الفتيات القليلات في فصلها اللائي نجين من الانفجار.

قال والدها وهو يروي القصة: “إنها غالية جدًا بالنسبة لنا، ليس لديك أي فكرة”. “التفكير في فقدانها لن يطاق.”

تصدرت الدولة الإسلامية – خراسان عناوين الصحف في هجمات 26 أغسطس / آب على مطار كابول ، والتي أودت بحياة ما يقرب من 200 شخص ، من بينهم 13 جنديًا أمريكيًا. لكن الجماعة كانت تعيث فسادا في الأفغان منذ سنوات. ترى الدولة الإسلامية أن الشيعة بدعة بالنسبة للإسلام ، وقد تسببت هجماتها ضد أقلية الهزارة على وجه الخصوص في مقتل المئات – مما أدى إلى بث الرعب في حياة السكان المعرضين للخطر بالفعل.

يفترض الهزارة أن تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان مسؤول عن تفجير مدرسة سيد الشهداء الثانوية ، وهو أبشع سلسلة من عمليات القتل الجماعي المستهدفة للهزارة في أفغانستان على مدى السنوات العديدة الماضية. لقد اتبعت نمطا مماثلا للهجوم على المطار. في كلتا الحالتين ، تسبب انفجار أصلي في حالة من الذعر دفع الناس إلى الفرار نحو المخارج ، حيث كانت القنابل الأخرى تنتظر التفجير لإحداث أكبر عدد ممكن من الضحايا.

كان حميد شقيق فاطمة البالغ من العمر 26 عامًا مدرساً في المدرسة عندما وقع الانفجار الأول. عندما حاول الأطفال المذهولون الفرار ، أدرك أن أي هجوم آخر من المحتمل أن يأتي على الطريق مباشرة خارج المدرسة وأغلق الباب الأمامي، وأغلقه بجسده ومنع الطلاب من الخروج.

ثبت أن حدس حامد كان صحيحًا عندما انفجرت قنبلتان في الشوارع المجاورة لمخارج المدرسة. من المحتمل أن يكون تفكيره السريع قد أنقذ حياة فاطمة والعديد من أقرانها.

الآن ، مع عودة طالبان للسيطرة على أفغانستان ، يخشى العديد من الهزارة العودة إلى الاضطهاد الواسع النطاق قبل 20 عامًا. ومع ذلك ، يأمل آخرون بحذر في أن تكون نهاية الصراع الحالي أفضل فرصة لهم لتحقيق السلام.

تعلن طالبان أنها ستكون لها حكومة إسلامية “منفتحة وشاملة” تمثل الأفغان من جميع المجموعات العرقية. لم يتحدد بعد مدى توافق أفعالهم مع خطابهم. لكن الطريقة التي تتعامل بها طالبان مع الهزارة خلال الأشهر المقبلة ستكون بمثابة نقطة انطلاق مهمة لطبيعة الجماعة في شكلها الحالي – وكيف يمكن أن تحكم أفغانستان ككل.

الهزارة ، الذين يشكلون أغلبية ساحقة من المسلمين الشيعة، واجهوا لمئات السنين الحرمان والاضطهاد في ظل الحكام السنة لما يعرف الآن بأفغانستان وغرب باكستان. لقد عانوا بشكل خاص خلال الحروب الأهلية بين مجموعات المجاهدين الأفغان التي اندلعت خلال التسعينيات. يُعتقد أن حركة طالبان ارتكبت العديد من المذابح ضد الهزارة خلال فترة حكمها ، بما في ذلك المذابح الوحشية بشكل خاص في مدينة مزار الشريف الشمالية في عام 1998.

نتيجة للعنف تحت حكم طالبان، فر مئات الآلاف من الهزاره إلى الدول المجاورة مثل إيران وباكستان. مثل عائلة الخواري، عاد العديد من الهزارة إلى أفغانستان بعد أن طرد الجيش الأمريكي حركة طالبان في عام 2001 وكانوا في البداية داعمين للحكومة الجديدة. كانت ميليشيات الهزارة من أوائل من ألقوا أسلحتهم ودعموا إدارة حامد كرزاي المدعومة من الولايات المتحدة. خاصة بعد رؤية ارتفاع معدلات التعليم بين النساء والفتيات ، آمن الكثيرون في البداية بجهود إعادة الإعمار الدولية.

لكن على مدى العقدين الماضيين ، مع تصاعد الهجمات ضد المجتمعات الأفغانية الشيعية، تلاشى هذا التفاؤل.

بعد وقت قصير من تفجير مدرسة سيد الشهداء الثانوية، حضرت اجتماعًا لقادة مجتمع الهزارة في كابول. وفقد بعضهم بناتهم في الانفجار. لم تفعل الحكومة شيئًا من أجلنا. قال لي أحدهم: “لم يعد لدينا أمل فيها بعد الآن. “لم يفعلوا شيئًا للتحقيق في التفجير ، ورفضوا إرسال الأمن لتسيير دوريات في منطقتنا”. تحدث زعيم المجتمع بشرط عدم الكشف عن هويته ، لأنه شارك في محاولة تنظيم ميليشيا محلية للحماية.

بالنظر في جميع أنحاء المدينة، كان من الواضح أنه كان على حق. عادة ما تمتلئ شوارع كابول بالرجال المسلحين ، لكن أثناء إقامتي في داشت بارشي ، لم أر شرطيًا أو فردًا من الجيش. قال زعيم المجتمع إنه عندما حاول الهزارة تسليح أنفسهم ، داهمت الحكومة منازلهم وصادرت أسلحتهم.

قال: “كل ما نريده هو وسيلة لحماية أنفسنا ، وهم لا يسمحون لنا بذلك”. كان الهزارة يائسين من تصرفات الحكومة واحتمال استيلاء طالبان على السلطة.

بعد أربعة أشهر، تم تأمين سيطرة طالبان، ويبدو أن قيادة طالبان تحاول مغازلة مجتمع الهزارة – حتى طمأنتهم على سلامتهم. خلال عطلة نهاية الأسبوع ، سمحت طالبان بإقامة احتفالات عاشوراء ، أحد أقدس الاعياد الشيعية، دون معارضة. في مزار الشريف ، قال قادة الهزارة للصحفيين إن طالبان وفرت لهم الأمن وسمحت للنساء بالمشاركة في الاحتفالات. حتى أن أحد القادة حضر مجلسًا – اجتماعًا للمجلس – في داشت برشي للاستماع إلى مخاوف الهزارة. وكل هذا غير مسبوق.

ومع ذلك، هناك مخاوف بين مجتمع الهزارة من أن تصرفات طالبان في بقية البلاد تظهر نواياها الحقيقية تجاه الشعب.

وصف تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية في 19 أغسطس / آب كيف ذبح مقاتلو طالبان تسعة رجال من الهزارة بعد معركة في إقليم غزنة في أوائل يوليو / تموز. ثلاثة منهم تعرضوا للتعذيب الوحشي. كتبت مديرة منظمة العفو الدولية ، أغنيس كالامارد ، “إن الوحشية الوحشية لعمليات القتل هذه تذكير بالسجل السابق لطالبان ، ومؤشر مروع لما قد يجلبه حكم طالبان. … عمليات القتل المستهدفة هذه دليل على أن الأقليات العرقية والدينية لا تزال معرضة لخطر خاص في ظل حكم طالبان في أفغانستان “.

أظهرت الصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الشهر أن مقاتلي طالبان في ولاية باميان دمروا تمثال عبد علي مزاري ، قائد الهزارة البارز الذي قتله طالبان في عام 1995. وهذه المشاهد تذكرنا بتدمير طالبان لبوذا في باميان في عام 2001. .

البديل في كل هذا هو تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان ، العدو اللدود لطالبان الذي عارض استيلائها على البلاد. في أوائل يونيو ، دخل رجال مسلحون مجمع لإزالة الألغام في بغلان واعتقلوا العمال ، مطالبين بمعرفة ما إذا كان أي منهم من الهزارة. وقال أحد الناجين “لم يرد أحد”، وقال مسلح “اقتلوهم جميعا” ، وفقا لتقرير وكالة الأنباء الفرنسية. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان في وقت لاحق مسؤوليته عن الهجوم. قالت منظمة هالو تراست ، وهي منظمة غير حكومية لإزالة الألغام ، إن فرعًا محليًا لطالبان ساعد بالفعل في إنقاذ خبراء إزالة الألغام.

على الرغم من أن هجوم بغلان كان حادثًا منفردًا ، إلا أنه يشير إلى أنه بالنسبة للهزارة ، قد يكون هناك وضع “عدو لعدوي” ناشئ بين طالبان وتنظيم الدولة الإسلامية في خراسان إذا قرر الأخير تصعيد الهجمات في جميع أنحاء أفغانستان.

لكن الكثيرين ما زالوا يعانون من هجوم 15 مايو / أيار على مدرسة سيد الشهداء الثانوية ، والذي يُفترض أيضًا أن يكون من ارتكبه تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان.

لم تكن عائلة ريحانة حسين محظوظة مثل عائلة فاطمة الخواري. ريحانة ، 15 عاما، استشهدت في تفجير سيد الشهداء. عندما قابلت والدها محمد بعد زيارة الخوار في يونيو ، وصف “اللحظة المؤلمة بشكل لا يصدق” عندما تعرف، بعد تفتيش قبو مستشفى محلي، على جثة ابنته ملقاة بجوار جثث العديد من الفتيات الصغيرات. قال “آمل ألا يضطر أي والد إلى تجربة ما شعرت به في تلك اللحظة”.

تحدثت مع محمد في غرفة المعيشة في بيته، حيث جلس مجموعة من الرجال يصنعون بطاقات – دعوات إلى حفل تأبين كانوا يقيمون بمناسبة انتهاء فترة الحداد الإسلامية التقليدية البالغة 40 يومًا. لقد مروا حول أكواب من الشاي لم يكن أحد يحتسي منها. كان الغضب والغضب والحزن مكتوبًا على وجوههم.

تنهد محمد قائلاً: “بغض النظر عما يحدث للسياسة أو مع طالبان في أفغانستان ، نريد فقط السلام وأن تتوقف أعمال القتل”.

قد يعجبك ايضا