مع كل زيارة لإردوغان تزداد أنقرة مديونية لموسكو

جسر: متابعات:

تستمر مكاسب روسيا الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية من علاقاتها مع تركيا في النمو وسط الصراع في سوريا، في حين أن أنقرة أصبحت مدينة بشكل متزايد لموسكو.

ففي العلاقات التركية الروسية الوعرة في سوريا، أنتجت حالات الأزمات نمطًا من اللقاءات المباشرة بين رئيسي الدولتين، حيث تنتهي أنقرة عادة كمانح وموسكو كمتلقي. وجاءت القمة الأخيرة بين الزعيمين، والتي نتجت عن التصعيد في إدلب، كتأكيد آخر على هذا النمط.

اشتدت التوترات في المحافظة التي يسيطر عليها المعارضون في 19 أغسطس / آب بعد أن أصابت طائرة مقاتلة سورية سيارة بيك آب من مجموعة فيلق الشام كانت ترافق قافلة عسكرية تركية، كانت تتجه بدورها، حسب أنقرة ، إلى مركز المراقبة التركي في مورك في تركيا. أقصى جنوب إدلب. وتحول الوضع إلى أزمة بين أنقرة وموسكو عندما حاصرت القوات السورية قاعدة مورك، حيث يتمركز حوالي 200 جندي تركي.

في خضم التطورات الهامة على أرض الواقع في ذلك اليوم، كانت موسكو مترددة في التواصل مع أنقرة، وكان الرئيس فلاديمير بوتين لا يستجيب لطلب مكالمة هاتفية مع نظيره رجب طيب أردوغان، وفق ما صرحت به مصادر تركية مع المونيتور. وفي اتصالات لاحقة ، قال الكرملين إن بوتين سيكون متاحًا للقاء أردوغان في 27 أغسطس في معرض الطيران والفضاء الدولي MAKS-2019 في جوكوفسكي بالقرب من موسكو. وهكذا توجه أردوغان إلى روسيا لحضور اجتماع طارئ آخر مع بوتين.

في المؤتمر الصحفي بعد الاجتماع الذي استمر حوالي ساعة ، قال بوتين إن الزعيمين قد اتفقا على القضاء على “بؤر الإرهابيين” في إدلب. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن عامين ونصف منذ إطلاق مسار أستانا بين روسيا وتركيا وإيران وأنقرة وموسكو لا يزالان على خلاف في تعريفهما للجماعات “الإرهابية” في شمال غرب سوريا.

وقال أردوغان، من جانبه ، إن تركيا يمكنها الوفاء بمسؤولياتها في إدلب بموجب اتفاق سوتشي “فقط بعد أن يوقف النظام هجماته”.

بالنظر إلى أن الجيش السوري يتقدم بدعم روسي، بالإضافة إلى التعاريف المتباينة للجماعات “الإرهابية” ، فإن تصريحات الزعيمين تشير إلى أنهما فشلا في التوصل إلى أي اتفاق بشأن إدلب يمكن أن يؤثر على الصورة التشغيلية الحالية. هذا، بدوره ، يعني أن التشويش سوف يستمر في إزعاج المنطقة.

رحب بوتين بخطة تركية أمريكية لإقامة منطقة آمنة في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في الشمال الشرقي ، ولكن بدا أنه يعلق شرطًا – التنسيق مع دمشق. وقال “إن إنشاء منطقة أمنية على الحدود الجنوبية لجمهورية تركيا سيساعد على ضمان السلامة الإقليمية لسوريا نفسها”. في حين أن هذه الملاحظة الغامضة يمكن أن تعني الدعم الروسي للجهود التركية لكبح وحدات حماية الشعب الكردي، التي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية، إلا أنها قد تبشر بالضغط الروسي على أنقرة للبدء في التفاوض مع دمشق.

كان الدافع وراء زيارة أردوغان هو الوضع في إدلب، لكن المكان الذي اختار فيه بوتين – وهو معرض للفضاء الجوي – مهد الطريق لموسكو لفتح موضوعها المفضل، وهو الفرص المتاحة لمزيد من التعاون الدفاعي ومبيعات الأسلحة الجديدة إلى تركيا في أعقاب  صفقة الصواريخ إس 400.

تم عرض الطائرة المقاتلة الروسية المتقدمة Su-57 في المعرض، حتى لو لم يتم حل مشكلة المحرك الخاصة بها. “هل هذه الطائرة للبيع؟” استفسر أردوغان قبل أن يصعد هو وبوتين على متن الطائرة لفحصها عن كثب.

من خلال جعل رئيس دولة من الناتو على رأس طائرة حربية روسية، سعى بوتين بالتأكيد إلى إرسال رسالة إلى الكتلة الأمنية الغربية. وقال إن تركيا مهتمة بشراء طائرات حربية روسية مثل Su-57 ، بينما أجاب أردوغان بأنه سيترك مسؤولي مشتريات الدفاع لطرح الأمر.

على عكس الزعماء الغربيين ، أثبت بوتين إتقانه في التحدث ليس فقط إلى العقول ولكن أيضًا في قلوب صناع القرار الأتراك والشعب التركي. إنه يدرك “الواقع العاطفي” السائد في أنقرة ، حيث يشعر المرء بأنه قد يكون أكثر تبعية مما يعتقده المرء في هذه الأيام. في خطوة مثيرة للمشاعر القومية ، عرض بوتين على أردوغان الفرصة لإرسال رائد فضاء تركي إلى الفضاء في الذكرى المئوية للجمهورية التركية في عام 2023 ، بالاعتماد على إنشاء وكالة فضائية مؤخرًا في تركيا ، والتي تم الإعلان عنها بنشاط للاستهلاك السياسي المحلي. يصادف الذكرى المئوية للجمهورية مع الانتخابات الرئاسية وأردوغان حريص على جعل الذكرى معلما خاصاً لحياته السياسية. وبالتالي، يبدو من الصعب رفض اقتراح بوتين. رائد فضاء تركي في الفضاء قبل الانتخابات الرئاسية 2023 من شأن هذا أن يقدم هدية انتخابية رائعة لأردوغان.

على الرغم من التركيز الشديد في وسائل الإعلام، إلا أن الجانب الأكثر أهمية في الاجتماع كان إعلان بوتين بأن روسيا “مستعدة لتقديم تدريبات جوية على مقاتلات Su-30SM للطيارين الأتراك”. وإذا تحقق هذا ، فسيكون أول تدريبات مشتركة بين روسيا و الطيارون العسكريون الأتراك وأول مرة تدخل القوات الجوية لأحد أعضاء الناتو وروسيا في تدريبات تهدف مباشرة إلى التشغيل البيني.

تمثل رحلة أردوغان إلى روسيا وكيف يسعى بوتين إلى تحقيق أقصى استفادة من “الواقع العاطفي” في تركيا درسًا جيدًا للزعماء الغربيين، مع القيام ببعض الواجبات المنزلية للقيام بها.

بالعودة إلى قضية سوريا ، أصبح حل الأزمات التركية الروسية على المستوى الرئاسي نمطًا واضحًا، كما ذكر أعلاه. ومن اللافت للنظر أنه في كل قمة لبوتين – أردوغان شهدت تقدم تنازلات من أنقرة، سواء كانت اقتصادية أو دبلوماسية أو متعلقة بالأمن والدفاع، مع ظهور موسكو دائمًا كفائز. على ما يبدو ، أصبحت سوريا أداة فعالة للسياسة الخارجية لموسكو لإبقاء أنقرة في مدارها الدبلوماسي. نأمل أن يلاحظ البعض في العواصم الغربية، خاصة إدارة ترامب في واشنطن، ذلك أيضًا.

المونيتور ٢٩ آب/ اغسطس ٢٠١٩

ترجمة “صحيفة جسر”

قد يعجبك ايضا