أبرز ما جاء في حديث “الجولاني” لصحيفة Independent

جسر – متابعات

أجرت صحيفة “Independent” بنسختها التركية، لقاءً مع “أبو محمد الجولاني” زعيم هيئة تحرير الشام” التي تسيطر على ما تبقى من ريف محافظة إدلب، إضافة إلى أجزاء من ريف حلب الغربي.

وأبرز ما جاء في لقاء الصحيفة مع “الجولاني” أنّه تحدث عن التحولات التي مرت بها شخصيته، خلال سنوات الثورة السورية، متذكراً الأيام التي كان يخفي فيها وجهه، ومن ثم الكشف عن وجهه في فترات لاحقة.

وتعرّض “أبو محمد الجولاني” للأوضاع الميدانية في محافظة إدلب، والأمور المتعلقة بمصيرها، وقال “إنّ تطورات هامة ستشهدها المنطقة خلال الفترة المقبلة”

وأشار “الجولاني” إلى أنّ ثمة تحضيرات في المرحلة الحالية تهدف إلى توحيد الفصائل العسكرية تحت سقف المجلس العسكري، معتبراً أنّ الأمور تسير إلى الأفضل.

ولدى سؤاله عن توقعاته بأنّ تتعرض محافظة إدلب لهجمة عسكرية من قبل النظام، قال “الجولاني”: “سيقوم النظام بذلك بأقرب فرصة يمكنه العثور عليها، ولكن خط دفاعنا قويا، وبالطبع نحن نعدّ الخطط الهجومية الخاصة.

وفيما يخص الوجود العسكري التركي في إدلب، نوّه “الجولاني” إلى أنّ الحكومة التركية اتخذت خطوات عاجلة في أوقاتٍ خاصة، وكانت وظيفة وجودها ذات طابع عسكري، ولا تتدخل بالشأن المدني.

وأشار إلى علاقة تاريخية وجغرافية بين تركيا وسوريا، وأضاف: “لقد فهـ.ـمنا هذا جيداً ونريد دعـ.ـم مصالح الشعـ.ـبين، وأي تهـ.ـديد للثـ.ـورة في سوريا على المدى الطـ.ـويل هو تهـ.ـديد موجه أيضاً لتركيا”، حسب قوله.

وفي استراتيجيته التي من المفترض أنْ يتبعها الجولاني” في تعامله مع النظام وحليفته روسيا، قال: “روسيا والنظام يتحدثان بلغة عسكـ.ـرية وسنرد عليهم بنفس اللغة”.

وأكّد أنّ المنطق العربية الشمالية في سوريا، ستبقى تحت سيطرة المعارضة بالتزامن مع وجود استراتيجية متكاملة للدفاع عن إدلب.

وبالنسبة لمستقبل سوريا، عبّر الجولاني عن ذلك بقوله: “أحلم بسوريا كدولة بلا احتـ.ـلال، بدون روسيا، بدون إيران، وبدون الإدارة السورية الحالية.. أثبت الشعب التزامه بالثورة و أظهر أنه يمكنه أن يحكم نفسه”.

 

وتابع قوله: “في المستقبل أرى سوريا ستحقق أهدافها، لقد كـ.ـافح النظام بشدة لمنـ.ـع ذلك حتى أنه أراد استبدال هذا الشعب بأشخاص آخرين”.

وأعرب “الجولاني” عن قناعته بأنّ تقسيم سوريا غير ممكن، وهو سيناريو غير قابل للتطبيق وستبقى سوريا واحدة ومتكاملة بفضل الثورة”، حسب قوله.

 

وبالنسبة لمستقبل ومصير منطقة شرق الفرات التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، فيرى “الجولاني” أن مـ.ـصير “قسد” ووحدات حماية الشعب والمنطقة الشمالية الشرقية من سوريا مرتبط بشكل مباشر ببقاء القـ.ـوات الأمريكية هناك.

ولفت أنه وبعد خـ.ـروج الولايات المتحدة من سوريا ستخـ.ـرج وحدات حمـ.ـاية الشعب أيضاً، وستتـ.ـكرر هنا أيضاً صور الأشخـ.ـاص الذين يسقـ.ـطون من الطائرات كما حدث في أفغانستان مؤخراً.

وأردف قائلاً: “أنا لا أتحـ.ـدث فقط عن الولايات المتحـ.ـدة سيكون الأمر نفسه بالنسبة لروسـ.ـيا، مع انسحـ.ـابها سنرى أولئك الذين يتشـ.ـبثون بالطـ.ـائرات الروسية يسقـ.ـطون من السـ.ـماء”

قد يعجبك ايضا