أحوال الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة في عموم سوريا

جسر – متابعات

سيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة في كافة المناطق السورية، حيث يبلغ معدل الانخفاض من 4 إلى 7 درجات مئوية.

وقال المتنبئ الجوي في مديرية الأرصاد الجوية التابعة للنظام “شادي جاويش”، إنّ الأجواء ستكون باردة نسبياً نهاراً وباردة ليلاً خلال عطلة نهاية الأسبوع، تحديداً في المنطقة الساحلية.

وأضاف “جاويش”: حالة عدم الاستقرار مستمرة معنا حتّى ليل الخميس، لتعود الأجواء المستقرة وتسيطر على البلاد اعتباراً من يوم الجمعة حتّى منتصف الأسبوع المُقبل.

وأشار إلى أنّ الفروقات الحرارية تكون واضحة في المنطقة الساحلية، بسبب تغيّر اتجاه الرياح من شرقية إلى غربية، بعد أن سجّلت أرقام مرتفعة خلال الأيام الماضية، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وأوضح “جاويش” أنّه  هناك عدة كتل هوائية متوقعة نهاية الشهر الجاري، واحتماليّة أن يكون مسارها جاف واردة، لذلك من المُبكر الحديث عن الهطولات المطرية.

وفي ذات السياق، قال المتنبئ الجوي المهندس “أنس رحمون” أنّ خرائط طبقات الجو العليا تشير  إلى اندفاع كتلة هوائية باردة باتجاه شمال و شمال شرق بلاد الشام عبر تركيا مع ساعات ليل الأربعاء الخميس ، تسلك هذه الكتلة مساراً قارياً يتسبب بانخفاض كبير في درجات الحرارة الليلية اعتباراً من نهار الخميس القادم .

و تشير التوقعات إلى أن هذه الكتلة ستتسبب بتشكل الصقيع على مناطق 1100 م و فوق فجر أيام الخميس و الجمعة و السبت ، أما المناطق ذات الارتفاعات دون ذلك فتكون أجواؤها باردة جداً مع ساعات الفجر الأولى .

وأضاف “رحمون” أنّ درجات الحرارة خلال ساعات نهار الأيام القادمة تكون  أعلى من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة ، و عليه فإن الفرق بين درجات حرارة الليل و النهار سيكون كبيراً جداً.

و في التوقعات متوسطة المدى ، يلاحظ أن النزول المتوقع بعد 15 الشهر لازال موجوداً على خرائط الموديلات لكن زاويته لم تعد مفيدة و باتت تدعم حالة عدم استقرار جوي سريعة و ليس منخفض جوي ماطر مع قابلية التغيير .

و تهب الرياح الشمالية الشرقية و الشرقية خلال قادم الأيام و تعبر بسرعات ضعيفة إلى متوسطة .

 

قد يعجبك ايضا