أحوال الطقس.. ما مدى صحة أنباء متداولة عن منخفضات قطبية

جسر – متابعات

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات مهتمة بالطقس أخبار حول نزولات قطبية حادة، أعنف من نزولات الشتاء، سنشهدها بداية آذار القادم، إضافةً إلى تحذيرات للمزارعين من موجات الصقيع وتشكّل الجليد بغير مواعيدها، ما أثار مخاوف حقيقية.

وبهذا الخصوص أوضح رئيس مركز التنبؤ الجوي بمديرية الأرصاد (شادي شاويش)، أنّ، “طريقة تداول هذه الأخبار غير موضوعية، ينصحون المزارعين بالتوقف عن الزراعة، ومن ثمّ يخبرونهم باحتماليّة أن ينحرف هذا النزول القطبي عن مساره”.

وقال “جاويش”: “حسب الخرائط الحالية، الأجواء تعتبر دافئة نسبياً حتى نهاية شباط الجاري، مع بداية آذار تصل كتل هوائية باردة، حيث تعود درجات الحرارة للانخفاض إلى دون معدلاتها الطبيعية، ويكون الانخفاض الأكبر ليلاً، وغير متوقّع أن يستمر هذا الانخفاض لفترة طويلة”.

وأضاف: “نحن لا زلنا في فصل الشتاء، أمّا الربيع لا يبدأ حتى نهاية آذار، ومن المعروف أن الصقيع وارد حتى خلال فصل الربيع”.

وأضاف رئيس مركز التنبؤ: “ليس لدي معلومات عن تأثّر الزراعات في تلك الفترة (بداية آذار)، لكن سوف يتم نشر تحذيرات تخص الصقيع لاحقاً، وقبل فترة مناسبة (أسبوع على الأقل) لاتخاذ الإجراءات اللازمة والحد من تأثيراته”.

وقال “جاويش”، إنّه “بالعودة للأجواء الحالية، هناك حالة عدم استقرار تبدأ السبت، تنتهي صباح الأحد، تكون على شكل زخّات رعدية في أماكن محدودة، تؤثر بشكلٍ خاص على المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، وتكون باقي المناطق بعيدة عن تأثير هذا المنخفض”.

وأشار إلى أنّه “لاحقاً سنشهد منخفض أكثر شمولية منتصف ونهاية هذا الأسبوع، تبدأ تأثيراته على المناطق الساحلية ليمتد تدريجياً إلى باقي مناطق البلاد”.

قد يعجبك ايضا