“أردوغان” يقترح على “بوتين” تسريع المسار الدبلوماسي مع نظام الأسد

جسر – متابعات

صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تأسيس آلية ثلاثية مع نظام الأسد في سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة والنظام.

ونقلت قناة “خبر ترك” عن أردوغان قوله بعد زيارة لتركمانستان إنه عرض على بوتين المبادرة بعقد سلسلة من الاجتماعات بين تركيا وروسيا ونظام الأسد، لتناول العلاقات بين الطرفين، والتي اتسمت بالتوتر منذ فترة طويلة.

وقال إردوغان، إنه “عرض على بوتين عقد لقاء ثلاثي بين زعماء تركيا وروسيا وسوريا، وقابل ذلك بإيجابية”، بحسب ما نقلت قناة “الحرة”.

وستكون تلك اللقاءات على ثلاثة مراحل تبدأ بـ”عقد لقاءات بين أجهزة الاستخبارات ومن ثم وزراء الدفاع ثم وزراء الخارجية”، وبعد سلسلة الاجتماعات “دعونا نجتمع كقادة بعد محادثاتهم”.

وفي وقت سابق، تحدثت مصادر سورية وتركية لوكالة “رويترز” للأنباء، عن احتمالية عقد اجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورأس النظام في سوريا بشار الأسد.

وقالت ثلاثة مصادر للوكالة إن نظام الأسد يقاوم جهود الوساطة الروسية لعقد قمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضافت الوكالة أن مصدرين تركيين، أحدهما مسؤول كبير، قالا إن النظام يرجئ الأمر فحسب وإن الأمور تسير في طريقها نحو عقد اجتماع في نهاية المطاف بين الزعيمين.

لكن ثلاثة مصادر مطلعة على موقف نظام الأسد من المحادثات المحتملة قالت إن “الأسد رفض اقتراحا لمقابلة أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

أخبار عن لقاء محتمل بين “أردوغان” و”الأسد” بوساطة روسية

قد يعجبك ايضا