أزمة خبز حادّة في لبنان.. ما علاقة سوريا؟

Lebanese queue for bread in front of a bakery in the southern coastal city of Sidon, on August 13, 2021, amidst a deepening economic crisis sparking various shortages of basic staples in the country. - Forgeoing face masks, Lebanese flocked to bakeries before dawn fearing shortages and looming price hikes in a country where fuel and medicine are already in critically short supply. The rush followed reports that the government would soon lift fuel subsidies, effectively causing costs to triple, at a time when many live in poverty and businesses can barely stay afloat. (Photo by Mahmoud ZAYYAT / AFP)

جسر – متابعات

يعاني اللبنانيون من أزمة في مادة الخبز، في ظل عجز المطاحن عن تزويد المخابز بالطحين، بسبب تهريب أجزاء منه إلى سوريا، وفق ما أفادت وسائل إعلامية لبنانية.

وصرح نقيب أصحاب الأفران في جبل لبنان أنطوان سيف، لقناة “إم تي في” أن “الرغيف متوفّر ولكن قد يكون بشكل غير كافٍ اليوم في السوق والسبب يعود لقلّة وجود القمح في المخازن والمطاحن لا تملك المخزون الكافي”.

وأضاف أنه “لا طحين كافٍ كي نلبّي الأسواق ولم نقل إنّ الخبز مقطوع ولكن لأنّ الطحين لا يُسلّم بشكل كافٍ ما يؤدي إلى عدم تواجد الخبز في المناطق كافة والعمل جارٍ على معالجة هذا الأمر سريعاً”.

وكشف سيف انّ “آلاف ربطات الخبز تُهرّب إلى سوريا وكذلك الطحين وعلى الدولة ضبط هذا الأمر”.

من جهته، قال نقيب أصحاب الأفران السابق علي إبراهيم لـ”الجديد” إن “ربطة الخبز ارتفعت من 8000 ليرة الى 9500 ليرة لبنانية في الأفران، و10000 ليرة في السوبر ماركت ولكن بحسب سعر صرف 30 ألف ليرة”.

وتنشط عمليات تهريب المحروقات والمواد الغذائية والطحين من لبنان إلى سوريا، عبر عصابات متنفذة، بعضها تتبع لميليشيا “حزب الله” اللبناني.

عصابات لبنانية ترتكب جرائم خطف واعتداء بحق سوريين وسوريات عند الحدود

قد يعجبك ايضا