أمريكا تفرض قيوداً على استخدام الطيران المسيّر وتستثني سوريا

جسر – متابعات

استثنى الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كلٍ من سوريا والعراق وأفغانستان” من القيود التي فرضها على شنِّ هجمات بطائرات أمريكية مسيّرة ضدّ مجموعات جهادية خارج نطاق ميادين الحروب التي تشارك فيها الولايات المتّحدة رسمياً، خلافاً لقرار سابق اتخذه سلفه “دونالد ترامب” والذي أجاز استخدام تلك الهجمات على نطاق واسع.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “جون كيربي” في مؤتمر صحافي إنَّ، “أي ضربة تم التخطيط لها ضد مجموعات جهادية خارج أفغانستان وسوريا والعراق ستُحال على البيت الأبيض للحصول على إذنه قبل تنفيذها”.

وأشار “كيربي” إلى “توجيهات مؤقتة تم توزيعها لتوفير رؤية شاملة للرئيس بشأن العمليات الهامة”، وأضاف أنّ “التوجيهات ليست “دائمة” وأنّ الأمر لا يعني “وقف” الهجمات بواسطة طائرات مسيّرة”.

وقال: “نواصل التركيز على التهديد المستمر الذي تشكّله المنظّمات المتطرّفة ولا نزال مصمّمين على التعاون مع شركائنا الأجانب في التصدّي لهذه التهديدات”.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أنّه تم إبلاغ القادة العسكريين سرّاً بهذه التوجيهات التي أعلن عنها في الأيام الأخيرة لدى تولّي “بايدن” الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير، من العام الحالي.

طيران مجهول يستهدف أربع سيارات غربي إدلب ويوقع قتلى (فيديو)

قد يعجبك ايضا