أنباء عن “إقالات واعتقالات” لقادة كبار بالجيش الروسي بسبب أوكرانيا

جسر – متابعات

قال مسؤولون أوكرانيون، إنّ “الخسائر الفادحة” التي تكبّدتها روسيا في حربها على أوكرانيا، تسببت في إطاحة قادة عسكريين روس من مناصبهم، ومنهم رئيس الأركان العامة للجيش، وقائد أسطول البحر الأسود، وقائد الجيش السادس، اللفتنانت جنرال فلاديسلاف إرشوف، بينما لم يصدر أي تأكيد رسمي من موسكو بشأن ذلك.

وكشف مسؤول أوكراني كبير، أنّ رئيس الأركان العامة للجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف أقيل بسبب “غزو الكرملين المتعثر” لأوكرانيا.

ونقلت صحيفة “إندبندنت” عن أوليكسي أريستوفيتش، المستشار العسكري لرئيس أوكرانيا، قوله إن “المعلومات الأولية” تشير إلى إقالة الجنرال غيراسيموف من منصبه، بينما “يقيم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودائرته الداخلية ما إذا كان ينبغي السماح له بمواصلة قيادة القوات المسلحة” في روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنّه “لم يصدر أي تأكيد رسمي للإقالة المبلغ عنها”، على الرغم من “تزايد التكهنات بشأن مصير كبار القادة العسكريين” الروس، بعد غياب الجنرال غيراسيموف عن استعراض يوم النصر السنوي في روسيا، الاثنين الماضي.

وفي ذات السياق،كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”أنّ “غيراسيموف” زار، في بداية مايو الحالي، “مواقع خطيرة” على خط المواجهة في شرق أوكرانيا، في محاولة “لتغيير مسار” الهجوم الروسي الضعيف. وفقاًلما نقلته الصحيفة عن مسؤول أوكراني كبير ومسؤولين أميركيين.

وبحسب الصحيفة، فإنّ قناة على تطبيق تيليغرام تديرها وزارة الداخلية الأوكرانية، زعمت أن “قائدين آخرين أقيلا بسبب الخسائر في ساحة المعركة” بأوكرانيا.

ونقلت عن قناة تيليغرام، أن “قائد أسطول البحر الأسود، الأدميرال إيغور أوسيبوف، أقيل واعتقل، بينما قيل إن قائد الجيش السادس اللفتنانت جنرال فلاديسلاف إرشوف، قد تم فصله”.

وأضافت أن “قائد جيش الدبابات بالمنطقة العسكرية الغربية، الفريق سيرغي كيسيل، وأحد نواب القادة أقيلوا أيضا، بالإضافة إلى قائد الفيلق 22 للجيش الروسي بالمنطقة العسكرية الجنوبية اللواء أركادي مرزوف”.

ونقلت عن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، قوله الأسبوع الماضي إن القادة العسكريين الروس “مرعوبون من أنهم على وشك الفصل”.

شكوك كثيرة حول موت الأب جورج حوش.. انتحر أم قُتل؟

قد يعجبك ايضا