أوكرانيا تعلن تحرير العاصمة وأخبار عن لقاء محتمل بين “زيلينسكي” و”بوتين”

جسر – وكالات

أعلنت أوكرانيا أمس السبت “تحرير” كامل منطقة العاصمة كييف من الوجود الروسي بعد استعادة السيطرة على إربين وبوتشا وغوستوميل، في حين أعلن مسؤولون أوكرانيون عن احتمال حدوث لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني في تركيا.

وقالت نائبة وزير الدفاع آنا ماليار، عبر حسابها على فيسبوك، إنه “تم تحرير إيربين وبوتشا وهوستوميل ومنطقة كييف بكاملها من الغزاة”.

وفي سياق متصل، أعلن عمدة “إربين” ألكسندر ماركوسين، “تحرير” كامل المدينة وقراها من الوجود الروسي.

وأضاف، في بيان، أن السلطات رفعت الأنقاض بالمدينة، وتعمل على إيصال الغذاء والأدوية إلى المدنيين المتبقين فيها، مؤكدا أنها ليست آمنة بالكامل بسبب خطر الألغام.

وفي الغضون، كشف كبير المفاوضين الأوكرانيين في مفاوضات السلام مع روسيا، أمس السبت، أن موسكو وافقت “شفهياً” على مقترحات أوكرانية رئيسية، ما يعزز الآمال بإحراز تقدم في المحادثات لإنهاء الحرب.

وقال ديفيد أراخاميا لقنوات تلفزيونية أوكرانية إن أي لقاء محتمل بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيعقد “على الأرجح” في تركيا.

وأضاف “قدم الاتحاد الروسي ردا رسميا على جميع المواقف، وهو أنه يوافق على الموقف (الأوكراني)، باستثناء قضية شبه جزيرة القرم (التي ضمتها روسيا عام 2014)”، مشيراً إلى إنه ليس هناك من “تأكيد رسمي مكتوب”، لكن الجانب الروسي أعرب عن ذلك “شفهياً”.

قد يعجبك ايضا