إطلاق مفاوضات ترسيم الحدود بين اسرائيل ولبنان برعاية أمريكية

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عن بدء مباحثات ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل.

جسر: متابعات:

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عن بدء مباحثات ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل.

من جهته الرئيس اللبناني ميشيل عون رحب بالإعلان الأمريكي عن التوصل إلى اتفاق التفاوض على ترسيم الحدود برعاية الأمم المتحدة وتحت رايتها حسب تعبيره.وذلك بعد 10 سنوات من بدء المفاوضات على ملف ترسيم الحدود.

وفي مؤتمر صحفي في مجلس النواب  أكد بري أنّ “زيارة وزير الخارجية الأميركية #بومبيو إلى لبنان أعادت ملف ترسيم الحدود إلى الحياة والمبادرة التي تمسكت بها هي تفاهم نيسان 1996 وقرار مجلس الأمن 1701 وأن تكون الاجتماعات في مقر الأمم المتحدة في الناقورة وبرعايتها وتحت علم الأمم المتحدة وتلازم المسارين برّاً وبحراً”.

أضاف: “طُلب من الولايات المتحدة أن تعمل كوسيط لترسيم الحدود البحرية وهي جاهزة لذلك، وحين يتم التوافق على الترسيم في نهاية المطاف سيتم إيداع اتفاق ترسيم الحدود البحرية لدى الأمم المتحدة عملاً بالقانون الدولي والمعاهدات ذات الصلة”.
كما أكد أنّ “الولايات المتحدة تعتزم بذل قصارى جهودها من ‏أجل إدارة المفاوضات واختتامها بنجاح في أسرع وقت ممكن”، مضيفاً: “إذا نجح الترسيم، فهناك مجال كبير جدّاً، خصوصا بالنسبة للبلوك 8 و9، أن يكون أحد أسباب سداد ديوننا”.
وقال برّي: “لبنان اليوم بجيشه وشعبه ومقاومته وحقنا سنأخذه ولا نريد اكثر، وحين يتم التوافق على الترسيم سيتم ايداع اتفاق ترسيم الحدود البحرية لدى الامم المتحدة عملا بالمعاهدات المعمول بها.”
وزيرة الدفاع اللبنانية زينة عكر قالت على حسابها في تويتر:”إنّ مسؤوليتنا الوطنية ومسؤولية الجيش اللبناني خلال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع العدو الإسرائيلي، تحتم علينا الحفاظ على سيادتنا وحقوقنا كاملة والإلتزام بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة التي تثبت حقوق لبنان”.
وفي بيان نشرته وكالة “رويترز”، أكد وزير الطاقة ال#إسرائيلي يوفال شتاينتز أنّ إسرائيل و#لبنان سيجريان محادثات بوساطة أميركية لإنهاء نزاع طويل حول الحدود البحرية بين البلدين اللذين لا يزالان في حالة حرب رسمياً.
الولايات المتحدة رحبت من جهتها على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو بالاتفاق الإسرائيلي اللبناني.
قد يعجبك ايضا