إقبال كبير للطلاب السوريين على الجامعات التركية رغم الشروط الصعبة

فرضت الجامعات التركية شروطا جديدة لتسجيل الطلاب الأجانب على مفاضلات القبول.  وتأتي هذه الشروط مع زيادة عدد الطلاب السوريين المقبلين عليها رغم الصعوبات.

جسر:متابعات:

فرضت الجامعات التركية شروطا جديدة لتسجيل الطلاب الأجانب على مفاضلات القبول.  وتأتي هذه الشروط مع زيادة عدد الطلاب السوريين المسجلين للحصول على مقاعد في هذه الجامعات، وحصول بعضهم على الجنسية التركية.
فقد شهدت الجامعات التركية منذ عام 2012 حركة إقبالٍ كبيرة من الطلبة السوريين الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية، حيث ساهمت التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية في موضوع التعليم الجامعي من حصول آلاف الطلبة السوريين على مقاعد جامعية في معظم الولايات التركية.
ولكنها لأول مرة في العام الماضي بدأت تشترط الجامعة إرفاق شهادة يوز (YÖS)  وهو امتحان شامل يجريه الطلاب الأجانب لزيادة فرص قبولهم الجامعي كشرط لإتمام عملية التسجيل والتقدم.
وفي جامعة “غازي عنتاب” الحكومية، وضعت الجامعة بقسميها العربي والتركي شرط الحصول على شهادة “اليوز” الصادرة من قبلها، أو من قبل جامعة “إسطنبول” حصراً لإمكانية تسجيل الطلاب الأجانب على الأفرع الجامعية.
ويعاني الآلاف من الطلاب السوريين من مشكلة عدم إتقانهم لـ للغة التركية، وبعضهم من عدم قدرته على دفع تكاليف التعليم في الجامعات الخاصة، بينما استفاد عدد منهم من منح خصصتها الجامعات الحكومية التركية، ليتابعوا تعليمهم مجانًا بعد نجاحهم في امتحانات اللغة التركية والـ (YÖS) وغيرها من امتحانات القبول في الجامعات.
بالوقت الذي خسر فيه الطلاب السوريين المجنسين التقديم للمفاضلة على مقاعد الأجانب، إلا أنهم خسروا الدعم المالي الذي يمكنهم من تأمين مصاريفه، ويذكر أنّ عدد الطلاب في العام الماضي بلغ حوالي 21 ألف، منهم ألفان فقط يدرسون في التعليم الجامعي الخاص، حسب دراسة جديدة أعدها مركز دراسات تركي بالتعاون مع جهات دولية فإن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية لهذا العام قد يصل لحوالي 33554 طالب مرحلة جامعية أولى ، 1650 طالب ماجستير ، 410 طالب دكتوراه.
و تحتل جامعتي “إسطنبول” و”غازي عنتاب” الصدارة في عدد الطلاب السوريين الذين تستقبلهم.

قد يعجبك ايضا