إيران.. استنفار أمني واعتقالات قبيل الذكرى الأولى لمقتل الشابة مهسا أميني

جسر – متابعات

اعتقلت السلطات الإيرانية 12 ناشطة، خلال اليومين الماضيين، وذلك قبل شهر على حلول الذكرى الأولى لانتفاضة “المرأة الحياة الحرية” التي اجتاحت البلاد العام الماضي، إثر مقتل الشابة مهسا أميني، وفق ما نقلت قناة “الحرة”.

وشهدت إيران احتجاجات واسعة النطاق عقب وفاة الشابة في أيلول من العام الماضي، بعد توقيفها من قبل “شرطة الأخلاق” في طهران، لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة.

وكانت السلطات الإيرانية قد زعمت أن أميني توفيت إثر “مشكلة صحية”، لكن عائلتها ونشطاء قالوا إنها تعرضت لضربة على الرأس خلال التوقيف.

ونقلت صحف أميركية عن مجموعات حقوقية ووسائل إعلام إيرانية، خبر اعتقال الناشطات الإيرانيات في عملية وصفتها صحيفة “نيويورك تايمز” بـ “الكاسحة”.

وذكرت تقارير إعلامية حكومية نقلا عن بيان لوزارة الاستخبارات التابعة للحرس الثوري الإيراني، أن النساء الـ 12 اللائي تم اعتقالهن في مقاطعة جيلان المطلة على بحر قزوين، “لهن تاريخ من الأنشطة المناهضة للأمن”.

وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية، أن مسؤولين إيرانيين اتهموا، الخميس، 12 معتقلا بالتخطيط للتحريض على “الفوضى والتخريب” في الذكرى المقبلة لوفاة أميني.

وبحسب وكالة فارس، التي تربطها علاقات وثيقة بالأجهزة الأمنية في البلاد، اتهم المسؤولون الناشطات أيضا بـ”حصولهن على تمويل من المخابرات الأجنبية”.

قد يعجبك ايضا