إيران تعترف بإسقاط الطائرة: الدفاعات الجوية شخصتها بالخطأ على أنها صاروخ “كروز”!

الطائرة اﻷوكرانية المنكوبة/انترنت

جسر: متابعات:

صرح قائد القوات الجوية التابعة لـ”الحرس الثوري” اﻹيراني العميد أمير علي حاجي زاده بأن إيران تتقبل كافة المسؤولية في سقوط الطائرة الاوكرانية وجاهزة لأي عقاب وأي قرار يتخذه المسؤولون بهذا الشأن.

الطائرة اﻷوكرانية المنكوبة/انترنت

ونقلت وكالة “مهر” للأنباء، أن حاجي زاده صرح اليوم السبت 11 كانون الثاني/يناير في مؤتمر صحفي بشأن سقوط الطائرة الأوكرانية في سماء طهران، أنه “علم بحادثة سقوط الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية عندما كان غرب البلاد في مهمة الاستهداف الصاروخي ضد القاعدة الامريكية في العراق، مضيفا أنه تمنى الموت عند سماعه النبأ.

وأضاف في تصريحاته للصحفيين “جئت هنا لكي أوضح حول هذه القضية… وهنا اعلن بأننا نتقبل كافة المسؤولية في سقوط الطائرة الاوكرانية وجاهزون لأي عقاب وأي قرار يتخذه المسؤولون بهذا الشأن”، بحسب ما نقلته الوكالة.

وقال حاجي زاده “نظرا للتهديدات الامريكية بضرب 52 نقطة في ايران فأن وحدات الهجوم والدفاع الجوي كانت متأهبة مئة في المئة”.

وأضاف أن موقع الدفاع الجوي الذي أصاب الطائرة الأوكرانية “شخّص الطائرة بالخطأ على أنها صاروخ كروز، لذا فقد أطلق صاروخا قصير المدى أصاب الطائرة التي اشتعلت النيران فيها ولم تنفجر حيث حاول الطيار الدوران والعودة بها الى المطار إلا أنها انفجرت بعد ارتطامها بالأرض”.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في بيان اليوم السبت إن بلاده تتوقع تحقيقا واعترافا كاملا بالذنب وتعويضا من إيران بعد إسقاط طائرة ركاب أوكرانية.

وكانت إيران قد قالت في وقت سابق إنها أسقطت طائرة دون قصد في حادث راح ضحيته 176 شخصا بعدما أنكرت إسقاط الطائرة في بادئ الأمر.

وقال زيلينسكي ”إيران اعترفت بالذنب في إسقاط الطائرة الأوكرانية. لكننا نصر على اعتراف كامل بالذنب“.

وأضاف ”نتوقع من إيران تأكيدات على استعدادها لإجراء تحقيق كامل ومفتوح لتقديم المذنبين إلى العدالة وإعادة جثث القتلى ودفع تعويض وتقديم اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية“.

قد يعجبك ايضا