استياء في الكونغرس من السياسة الأمريكية في سوريا.. ومشرّعون يطالبون بتشديد “قانون قيصر”

جسر – متابعات

تحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير نشرته أمس السبت، عن “استياء” في أوساط المشرعين الأمريكيين من تراكم ثروة رأس النظام بشار الأسد وعائلته رغم العقوبات الأمريكية المفروضة عليه.

وأفادت مصادر في الكونغرس للصحيفة أن هناك استياء عاما في صفوف المشرعين حيال المعلومات الواردة في تقرير الخارجية التي أظهرت أن الأسد وعائلته التفوا على العقوبات الأميركية والدولية المفروضة عليهم عبر “إدارة نظام معقد يشمل واجهات لشركات وهمية تخدم كأداة للنظام للحصول على موارد مالية عبر هيكلية لمؤسسات شرعية ظاهرياً إضافة إلى مجموعات غير ربحية”.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذي قدر ثروة بشار بين مليار وملياري دولار، أثار دهشة المشرعين الأميركيين وسخطهم، خاصةً في ظل تقارير أممية أفادت أن قرابة 90 في المائة من الشعب السوري يعيش تحت خط الفقر، فسارع بعضهم إلى إلقاء اللوم على الإدارة الأميركية بسبب عدم تطبيقها لـ”قانون قيصر” كما يلزم”.

وقال كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية جيم ريش إن “الأسد مستمر في جمع ثروته غير الشرعية والتي ترسخ نظامه وتمول جرائمه ضد الشعب السوري. العزل الدولي والاقتصادي يبقى الأداة الأفضل للسعي إلى المحاسبة”.

ودعا ريش الإدارة الأميركية إلى تصعيد تطبيق “قانون قيصر” الذي أقره الكونغرس، مع الحرص على تخفيف تأثيره على السوريين العاديين، بحسب تغريدة له كتبها بعد تسلمه للتقرير الذي تضمن ملحقاً سرياً سلم إلى أعضاء الكونغرس.

وقد أتت المعلومات الواردة في التقرير لتزيد من قلق أعضاء المجلس التشريعي تجاه سياسة إدارة بايدن في الشرق الأوسط عموماً وسوريا خصوصاً، إذ يعتبر بعضهم أنها لا تقوم بما يكفي للدفع ضد تطبيع بعض البلدان لعلاقاتهم مع نظام الأسد، الأمر الذي يقوي من نفوذه.

وقد توجه ريش بهذه الانتقادات إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي حضر جلسة استماع مطلع هذا الأسبوع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، فقال له السيناتور الجمهوري: “في سوريا، رأينا تقصيراً في تطبيق عقوبات قانون قيصر. في حين أن إدارتنا لم تشجع التطبيع مع نظام الأسد بشكل علني، إلا أنه من الواضح أنه ليس هناك تداعيات لقيام الآخرين بالتطبيع”.

وحذر ريش بلينكن قائلاً: “لا يمكننا أن نتجاهل ذلك أو نقول للعالم بأنه يمكن إعادة تأهيل طاغية ومجرم لأنه تمكن من التمسك في منصبه”.

قد يعجبك ايضا