الإدارة الذاتية تنافس نظام الأسد للحصول على قمح الجزيرة

جسر: متابعات:

أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عن استعدادها لشراء محصول القمح مفي مناطق سيطرتها، بسعر 315 ليرة لكيلو القمح، بينما وضع النظام سعراً لكيلو القمح بـ 225 ليرة سورية.

وحدّد مجلس الوزراء التابع للنظام سعر استلام محصول القمح من الفلاحين لعام ٢٠٢٠ ، ليصبح سعر شراء الكيلو من القمح القاسي والطري للموسم الحالي 200 ليرة إضافةً إلى منح الفلاحين 25 ليرة مكافأة تسليم ليصبح اجمالي سعر الكيلو 225 ليرة سورية.

كما قررت الإدارة الذاتية شراء كامل محصول الشعير وبسعر 150 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، في وقت سعر فيه النظام كيلو الشعير بـ 100 ليرة.

وأكدت الرئيسة المشتركة لهيئة الاقتصاد والزراعة، أمل خزيم، أن التسعيرة الجديدة للقمح هي 315 ليرة سورية للكيلو الواحد وتخضع لنظام الدرجات، وسيتم استلام المحصول بشكل مباشر في إقليم الجزيرة (دكمة) للقمح والشعير ابتداء من 1-6-2020، وسيكون هناك خمسة مراكز للاستلام في كافة مناطق الادارة الذاتية ابتداء من تاريخ 7-6-2020 موزعة في الرقة وكوباني ودير الزور ومركزين في الجزيرة.

وكانت “قسد” قد حددت في وقت سابق سعر كيلو القمح بـ 225 ليرة سورية، ولكن بعد مطالبات من الفلاحين وبسبب تقلبات سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار، تم رفع سعر شراء القمح.

قد يعجبك ايضا