الإعلام العبري يتحدث عن رسالة إماراتية إلى إسرائيل بشأن بشار الأسد

جسر – متابعات

تحدثت وسائل إعلامية إسرائيلية عن وجهة النظر الإماراتية بشأن رأس النظام بشار الأسد، والتي عملت على إيصالها لإسرائيل.

وأفادت “هيئة البث الإسرائيلي” أمس بأن مسؤولين إماراتيين مرروا رسالة لإسرائيل مفادها بأن عودة بشار الأسد للساحة العربية أفضل من بقائه تحت حماية روسيا وإيران.

وقال مسؤولون مطلعون على تفاصيل المحادثات لـ”كان” إن “الإماراتيين قالوا إنه يجب التوجه الى هذه العملية حالياً، لأنه من الناحية الاستراتيجية الحالية الحرب في سوريا انتهت، ويوجد احتمال لإعادة سوريا الى الحضن العربي، والتقديرات هي بأن هذه العملية لن تحدث بشكل فوري، لكن الهدف هو بناء علاقات ثقة”.

وأضافوا أنه “يجب أن تكون لإسرائيل مصلحة في هذه الخطوة، لأن أي أمر يمكن أن يقلص من تأثير إيران على الحدود هو عملية إيجابية”.

وأضاف التقرير أن هذا الموضوع “طرح في القمة الثلاثية الإسرائيلية الإماراتية المصرية أمس في شرم الشيخ، بحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”.

بدورها، أفادت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية بأن رئيس الوزراء نفتالي بينيت بحث في شرم الشيخ مع قادة مصر والإمارات إمكانية عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وتداعيات ذلك على إسرائيل والمنطقة.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل ترى أن بشار الأسد “غير مؤهل كقائد شرعي” لسوريا، لكنها أضافت أن “مصلحة إسرائيل الأولى هي انسحاب القوات الإيرانية من سوريا… والعلاقة الممتازة بين إسرائيل والإمارات قد تؤدي إلى نشاط منسق حول هذه القضية”.

قد يعجبك ايضا